الرئيسية > آش واقع > مجلس حقوق الإنسان ف جنيف.. ناشط حقوقي ولد الصحرا: البوليساريو حاكمة تندوف بالقمع والجزائر تتحمل المسؤولية
01/03/2021 19:30 آش واقع

مجلس حقوق الإنسان ف جنيف.. ناشط حقوقي ولد الصحرا: البوليساريو حاكمة تندوف بالقمع والجزائر تتحمل المسؤولية

مجلس حقوق الإنسان ف جنيف.. ناشط حقوقي ولد الصحرا: البوليساريو حاكمة تندوف بالقمع والجزائر تتحمل المسؤولية

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

قدم الناشط الحقوقي، عدنان ابريه، شقيق المختطف لدى الجزائر، الخليل احمد ابريه، ظهر اليوم الإثنين مداخلة في أشغال الدورة 46 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدبط بجنيف السويسرية.

وعرى الناشط الحقوقي في مداخلته وضعية حقوق الإنسان في المخيمات و قمع جبهة البوليساريو والجزائر للصحراويين في تندوف، وإخراسها لأصواتهم بالقوة بعيدا عن أي من القيم الانسانية الكونية، مشددا أن خطابه لمفوضية حقوق الإنسان يأتي للدفاع عن آلاف الصحراويين المحكوم عليهم بالصمت في مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر، متهما جبهة البوليساريو بنشر الرعب واستعمال لغة النار والدم في مواجهتهم بتواطؤ من الدولة المضيفة الجزائر.

وإتهم عدنان ابريه في خطابه السلطات الجزائرية بتجاهل مناشدات الأمين العام للأمم المتحدة، وقرارات وآراء الهيئات الحقوقية وآليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي أدانتها فيما يخص المسؤولية المباشرة للدولة الجزائرية في الانتهاكات الجسيمة الممنهجة لحقوق الإنسان التي ترتكبها البوليساريو في المخيمات.

وطالب عدنان ابريه في مداخلته أيضا الدولة الجزائرية بالكشف عن مصير شقيقه الدكتور أحمد الخليل ابريه الذي إختطفته أجهزتها المخابراتية في يناير 2009 بالجزائر العاصمة عندما كان مستشارا لحقوق الإنسان للأمين العام لجبهة البوليساريو، مؤكدا أن قرار لجنة حقوق الإنسان في يوليوز 2020 و المظاهرات التي نظمت في مخيمات اللاجئين الصحراويين قد دعت للإفراج عن العضو المؤسس لجبهة البوليساريو المفقود بسبب التزامه بحقوق الإنسان.

ودعا الناشط الحقوقي المفوضية السامية لحقوق الانسان للتدخل العاجل، محملا السلطات الجزائرية المسؤولية الكاملة في ضمان الحقوق الأساسية للصحراويين الذين يعيشون على أراضيها، وفقا لما يقتضيه نظام حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ووضع حد للإفلات من العقاب الذي يتمتع به الجلادون هناك.

موضوعات أخرى