الوالي الزاز -كود- العيون////
[email protected]

استقبل مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، اليوم الخميس الموافق لتاريخ 27 يونيو، وفدا زامبيا رفيعا يضم السفير الزامبي المعتمد لدى المملكة المغربية والقنصل العام الزامبي بالعيون وبرلمانيين ومسؤولين حكوميين زامبيين، يقومون بزيارة إستكشافية رسمية لجهة العيون.

وأجرى النائب الأول لرئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، اباد بلاهي، محادثات موسعة رفقة الوفد الحكومي الزامبي الرفيع، شملت العلاقات الثنائية المغربية الزامبية والتطور الذي تشهده في السنوات الأخيرة ومستويات التعاون الثنائي الماضية في النمو.

وبحث الجانبان خلال المحادثات سبل الإرتقاء بالشراكة المغربية الزامبية وإمتداداتها على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، إذ قدم النائب الأول لرئيس جهة العيون الساقية الحمراء، اباد بلاهي للوفد الحكومي الزامبي عرضا مستفيضا حول الواقع التنموي بجهة العيون الساقية الحمراء والجهود التي تبذلها المملكة المغربية في سبيل تنمية الجهة وضمان العيش المريم للساكنة بناء على النموذج للتنموي الذي أطلقه الملك محمد السادس سنة 2015.

وبسط اباد بلاهي أمام الوفد الزامبي بالأرقام والمعطيات جملة الأوراش التنموي والمشاريع التنموية على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء والتي تحاكي مختلف القطاعات على غرار البنية التحتية والفلاحة والصيد البحري والطاقات المتجددة والتعليم والصحة والنقل والربط الكهربائي، وشموليتها لمختلف شرائح المجتمع كالمرأة والشباب والطفل وذوي الهمم، مشيرا لمناخ الأعمال الرائد والآمن الذي توفره المنطقة.

وأحاط عضو مجلس جهة العيون الوفد الزامبي بالتطورات السياسية بالمنطقة وإنخراط ساكنة المنطقة في الدفاع عن الوحدة الترابية وإختيار تمثيليتها الشرعية من خلال المشاركة بشكل قياسي في الإنتخابات الجماعية والجهوية الماضية وتسجيل أعلى نسبة مشاركة على مستوى المملكة المغربية والتي تجاوزت 66 في المائة.

وشدد اباد بلاهي على موقف ساكنة المنطقة وتمثيليتها الشرعية القاضي بالتشبث بمغربية الصحراء والدفاع عن مبادرة الحكم الذاتي كأساس وحيد وأوحد لتسوية نزاع الصحراء المفتعل بإعتباره حلا يضمن حقوق ساكنة المنطقة ويصون كرامتها وينعكس بشكل مباشر على وضعها السوسيو إقتصادي.