الرئيسية > آش واقع > مجلس المنافسة شعل الدخول السياسي.. المعارضة كتوجد تحرج الحكومة بملفات غلاء الأسعار والأرباح المشبوهة لشركات المحروقات
05/10/2022 15:30 آش واقع

مجلس المنافسة شعل الدخول السياسي.. المعارضة كتوجد تحرج الحكومة بملفات غلاء الأسعار والأرباح المشبوهة لشركات المحروقات

مجلس المنافسة شعل الدخول السياسي.. المعارضة كتوجد تحرج الحكومة بملفات غلاء الأسعار والأرباح المشبوهة لشركات المحروقات

كود الرباط//

علمت “كود” أن أحزاب المعارضة كتوجد ملفات حارقة ضد الحكومة خصوصا بعد صدور رأي مجلس المنافسة على أسعار المحروقات، تزامنا مع اقتراب افتتاح الدخول السياسي والتشريعي فالبرلمان، المنتظر يوم الجمعة 14 أكتوبر الجاري.

أحزاب المعارضة سارعت منذ صدور رأي مجلس المنافسة، إلى المطالبة بعقد اجتماع عاجل للجنة مراقبة المالية العامة، بحضور وزيرة الانتقال الطاقي ليلى بنعلي.

فمور الحركة الشعبية، اليوم البي جي دي بدا يتحرك باش يثير ملف المحروقات مجددا فالبرلمان، بحيث طالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بمناقشة الرأي الأخير لمجلس المنافسة حول المحروقات، في لجنة دائمة من لجان مجلس النواب.

ووجّه رئيس المجموعة، عبد الله بووانو، طلبا إلى رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن، لعقد اجتماع للجنة، لمناقشة رأي مجلس المنافسة حول “الارتفاع الكبيـر فـي أسـعار المـواد الخـام والمـواد الأولية فـي السـوق العالميـة، وتداعياته على السـير التنافسـي للأسواق الوطنية، (حالة المحروقـات الغـازوال والبنزين)”.

وكانت رأي مجلس المنافسة حول الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية، وتداعياته على السير التنافسي للأسواق الوطنية حالة المحروقات الغازوال والبنزين”، أكد فيه على أن أسعار المحروقات تتأثر فورا بالزيادة ولا تتأثر بالانخفاض والشركات تستغل الوضع لزيادة الربح.

الحكومة علقات على رأي مجلس المنافسة، على لسان ناطقها الرسمي مصطفى بايتاس، بأنها كتشتغل على التوصيات ديال مجلس المنافسة والتي من ضمنها فرض ضرائب استثنائية على شركات المحروقات.

المعارضة حاليا غير متجانسة بسبب سوء تفاهم كبير بين البي جي دي والعدالة والتنمية، بحيث لا يزال امين عام البي جي دي كيرفض يجلس او ينسق مع ادريس لشكر الكاتب الاول لحزب الاتحاد الاشتراكي، لدرجة أن التنسيق بين المعارضة مبقاش.

موضوعات أخرى

04/12/2022 18:12

معهد الشرق الأوسط الأمريكي كيحذر من تداعيات التوتر المتزايد بين المغرب والجزائر واحتمال تطور الأمور  إلى مناوشات عسكرية

04/12/2022 17:20

وشوفو لي كنتساينوهم يكونو نموذج فاحترام القانون.. سيارة ديال البرلمان مركونة فوق الطروطوار وسادة الطريق كدام وزارة العدل (صورة)

04/12/2022 14:32

روح “العائلة” الودادية كتحلق بالأسود لصناعة التاريخ فمونديال قطر. بيها شفنا إنجاز 86 كيتعاود وسرها كلشي مقتنع غادي يمشي بعيد بمجموعة الركراكي فهاد الحدث العالمي