الرئيسية > آش واقع > مجلس المنافسة: سوق إنتاج الزيت الرومية محتكر والإنتاج الفلاحي ديال الحبوب الزيتية شبه منعدم فبلادنا
29/12/2021 21:20 آش واقع

مجلس المنافسة: سوق إنتاج الزيت الرومية محتكر والإنتاج الفلاحي ديال الحبوب الزيتية شبه منعدم فبلادنا

مجلس المنافسة: سوق إنتاج الزيت الرومية محتكر والإنتاج الفلاحي ديال الحبوب الزيتية شبه منعدم فبلادنا

عمر المزين – كود //

في ظل ارتفاع أسعار زيوت المائدة بالمغرب، قدم مجلس المنافسة رأيه حول مدى احترام منتجي ومستوردي هذه المادة لقواعد المنافسة الحرة والمشروع، وذلك بعد أشهر من الطلب الذي توصل به المجلس من اللجنة الدائرة للقطاعات الإنتاجية بمجلس النواب.

المجلس أوضح أن الزيادات اللي عرفاتها أسعار زيوت المائدة مؤخرا عندها علاقة بجوج أمور، أولها ببنية هذه السوق والثانية عندها علاقة بتطور أسعار المواد الأولية في السوق الدولية.

وذكر مجلس المنافسة أن الإنتاج الفلاحي من الحبوب الزيتية “شبه منعدم”، مشيرا إلى أنه كيتم استيراد 98,7 فالماية من الاحتياجات ديال البلاد من السوق الدولية على شكل زيوت نباتية خام بالأساس، ومكاتساهمش الحبوب الزيتية المنتجة محليا غير بـ1,3 في المائة وصافي.

وأبرز المجلس أن الصناعة الزيتية تهيمن عليها تصفية الزيوت النباتية الخام واللي مستوردة من الخارج، وأوضح بأنه على مستوى قطاع استخلاص الزيتوت النباتية الخام كاين 2 شركات فقط اللي نشيطة وهي “لوسيور كريسطال” ومعامل الزيوت بسوس بلحسن”.

ويرى المجلس أن هاد العوامل أدات لضعف تنافسية قطاع استخلاص الزيوت الخام الوطني، مما نتج عنه اقتصار صناعة زيوت المائدة لدى أغلب الفاعلين على تصفية الزيوت النباتية الخام المستوردة من الخارج وبالتالي عدم استغلال الطاقة الإنتاجية المتوفرة بحكم التوقف شبه الكلي للقطاع.

أما العوامل اللي عندها علاقة بالسوق الدولية فقد أكد المجلس وجود ارتفاع كبير في أسعار الزيوت النباتية الخام في السوق الدولية مـع بدء مرحلة تخفيف القيود الصحية المرتبطة بجائحة كورونا.

موضوعات أخرى

20/01/2022 22:28

“الريزو” ديال تحويل العملات الرقمية والاختطاف والاحتجاز.. الفرقة الوطنية لقات فلوس صحيحة عاود تجاوزات 10 ملايين درهم