الرئيسية > آش واقع > مالية 2020..بوانو لـ”كود”: الحكومة مستمرة في الخوصصة و”الهبات” مداخيل إستثنائية غير محددة في المشروع
22/10/2019 10:15 آش واقع

مالية 2020..بوانو لـ”كود”: الحكومة مستمرة في الخوصصة و”الهبات” مداخيل إستثنائية غير محددة في المشروع

مالية 2020..بوانو لـ”كود”: الحكومة مستمرة في الخوصصة و”الهبات” مداخيل إستثنائية غير محددة في المشروع

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

قال عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية بمجلس النواب، في تصريح لـ”كود” إن المؤشرات التي بني عليها مشروع قانون مالية 2020 موضوعة، خصوصا إذا أخذنا بعين الاعتبار السياق الدولي لأن نسبة النمو تراجعت من 3،5 إلى 3 المائة، مشيرا إلى أن أوربا التي يتعامل معه المغرب كثيرا في تراجع لنسبة النمو بـ1 في المائة.

وأكد عبد الله بوانو، لـ”كود” أن المؤشرات التي بنت عليها الحكومة مالية 2020 موضوعية، من خلال توقع نسبة النمو تصل إلى 3،7 في المائة، بناء على فرضيات، أولا من خلال محصول حبوب متوسط في حدود 70 مليون قنطار، ثانيا وصول سعر البترول إلى 67 دولار للبرميل الواحد، ثالثا توقع أن يصل سعر البوتان إلى 350 دولار للطن لأن المغرب لا يزال يدعم الغاز.

وبخصوص الهبات والمنح التي تعطى للمغرب، قال بوانو لـ”كود” إن “هذه المداخيل لم تحدد بعد لأنها مداخيل استثنائية شأنها شأن الخوصصة”.

وحددت الحكومة 3 ملايير درهم كمداخيل في الخصوصة، لكن بالنسبة لبوانو فإن المداخيل قد تكون أكثر.

وبخصوص الوضع الفلاحي قال المتحدث إنه “بالرجوع إلى دراسة أنجزتها وزارة المالية هناك مشكل كبير على مستوى التسويق”، مؤكدا على أن توقع الحكومة لموسم فلاحي متوسط

موضوعات أخرى