الرئيسية > جورنالات بلادي > ماكرون: تركيا تمارس لعبة خطيرة فليبيا وراها تهديد مباشر لاوربا وللمنطقة
23/06/2020 07:30 جورنالات بلادي

ماكرون: تركيا تمارس لعبة خطيرة فليبيا وراها تهديد مباشر لاوربا وللمنطقة

ماكرون: تركيا تمارس لعبة خطيرة فليبيا وراها تهديد مباشر لاوربا وللمنطقة

عن ا ف ب ///

فرنسا ترفض دور تركيا فليبيا. هاد الشي عبر عليه رئيسها ايمانويل ماكرون خلال لقائه برئيس تونس قيس سعيد البارح الاثنين فباريس. ماكرون قال ان تركيا كتمارس “لعبة خطيرة”فليبيا وقال “أرى اليوم أن تركيا تمارس لعبة خطيرة في ليبيا تناقض كل الالتزامات التي أعلنتها في مؤتمر برلين” هاد اللعبة اعتبرها “تهديدا خطيرا للمنطقة وأوروبا.

وزار رئيس فرانسا باش دعا “وقف التدخلات الأجنبية والأعمال الأحادية لأولئك الذين يزعمون أنهم يحققون مكاسب جديدة في الحرب” في ليبيا.

هاد الهدرة كان قالها ماكرون لترامب فاتصال بيه نفس النهار. واوضح باللي هاد الموقف “فمصلحة ليبيا وجاراتها والمنطقة بأسرها وأيضا أوروبا”.

الرئيس الفرنسي قال “فرنسا وتونس تطالبان معا الأطراف المعنيين بوقف إطلاق النار والتزام تعهداتهم باستئناف المفاوضات التي أطلقت برعاية الأمم المتحدة من أجل استعادة الأمن، والمضي قدما في إعادة توحيد المؤسسات الليبية والبدء بإعادة الإعمار لما فيه مصلحة كل الليبيين”.

وفي علاقة بالموضوع٬ اعلنت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا رفضها لتحذير الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، بأنه قد يتدخل عسكريا في ليبيا.

وقالت الحكومة في بيان: ” إن هذا عمل عدائي، وتدخل مباشر، ويرقى إلى إعلان الحرب”.

وتأتي حرب التصريحات قبيل اجتماع افتراضي، لوزراء خارجية جامعة الدول العربية بشأن ليبيا، رفضت حكومة الوفاق المشاركة فيه.

وكان السيسي قد ألقى كلمة أمام أفراد الجيش المصري السبت، قال فيها إن أحد أهداف أي تدخل مصري محتمل في الدولة المجاورة سيكون وقف الحرب الأهلية هناك.

موضوعات أخرى

12/07/2020 22:30

البي جي دي تنازل للداخلية فسنة انتخابية.. لفتيت دار ميسة للمنتخبين فالجماعات: التأشير على كل نفقات التسيير والتجهيز بيد الولاة والعمال