الرئيسية > ميديا وثقافة > مؤشر “فريدوم هاوس للحريات”.. المغرب هو الدوزيام عربيا فحرية البحث والتعبير على الأنترنيت
08/12/2021 20:00 ميديا وثقافة

مؤشر “فريدوم هاوس للحريات”.. المغرب هو الدوزيام عربيا فحرية البحث والتعبير على الأنترنيت

مؤشر “فريدوم هاوس للحريات”.. المغرب هو الدوزيام عربيا فحرية البحث والتعبير على الأنترنيت

كريم الصوفي – كود//
[email protected]

جاء في التقرير السنوي الصادر عن مؤسسة فريدوم هاوس الأمريكية، أن المغرب هو الدوزيام عربيا ف حرية البحث والتعبير على الأنترنيت، وتونس هي الأولى ف هاذ التصنيف اللي كيتم بناءا على 25 مؤشر لتقييم حالة الديمقراطية في دولة معينة منذ عام 1941.

وقال التقرير أن الأنظمة اللي فاجأتها الاحتجاجات بحال الجزائر وبيلاروسيا وهونغ كونغ “اعتقلت المتظاهرين وحاكمتهم وأقرت قوانين تقييدية جديدة وفي بعض الحالات لجأت إلى حملات قمع وحشية والتي لم تواجه بسببها سوى القليل من التداعيات الدولية”.

وحصل المغرب على 53 نقطة ف هاذ التقرير بينما تونس حصلات على 63 نقطة، وتصنيف باقي البلدان العربية جا على هاذ الشكل : لبنان وليبيا والأردن والعراق والسودان والبحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. أما الدولة التي تصدرات القائمة عالميا، هي أيسلندا ب 96 نقطة، ثم إستونيا وكندا وكوستاريكا، وفي اخر لاليست كاينة الصين وميانمار بسبب حظر الوصول إلى الشبكة وتم تقييد خدمة الهاتف المحمول.

فريدوم هاوس هي منظمة تصدر كل عام تقرير بعنوان “فريدوم هاوس إندكس” ، والذي يُظهر حرية المواطنين في مختلف البلدان حول ما يمكنهم البحث عنه أو القيام به على الإنترنت.

https://atalayar.com/content/marruecos-es-el-segundo-pa%C3%ADs-%C3%A1rabe-con-m%C3%A1s-libertad-de-b%C3%BAsqueda-en-internet

موضوعات أخرى