الرئيسية > آش واقع > مؤتمر برلين على ليبيا.. واش تركيا سحبات البساط من المغرب وضربات اتفاق الصخيرات؟
17/01/2020 16:15 آش واقع

مؤتمر برلين على ليبيا.. واش تركيا سحبات البساط من المغرب وضربات اتفاق الصخيرات؟

مؤتمر برلين على ليبيا.. واش تركيا سحبات البساط من المغرب وضربات اتفاق الصخيرات؟

كود الرباط//

رغم المجهودات التي قدمها المغرب في الملف الليبي، عبر اتفاق الصخيرات الشهير والذي اعتمدته الأمم المتحدة كخريطة طريق لحل الأزمة الليبيبة، استثنت ألمانيا المغرب عن قائمة الدول المشاركة في المؤتمر الذي دعت له في برلين حول ليبيا، المقرر عقده في 19 من يناير الجاري.

وقالت الحكومة الألمانية إن برلين دعت رئيس حكومة الوفاق، فايز السراج، وقائد الجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، وممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وتركيا ومصر والصين وإيطاليا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وذكر بيان للحكومة: “قرّرت المستشارة أنغيلا ميركل بالاتفاق مع الأمين العام للأمم المتحدة توجيه الدعوة للمشاركة في المؤتمر المعني بليبيا في برلين على مستوى رؤساء حكومات ودول”.

وفقا لمجلس الوزراء، ستشارك الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والإمارات العربية المتحدة وتركيا والكونغو وإيطاليا ومصر والجزائر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية. لكن لم يتم تحديد على أي مستوى سيتم تمثيل .

ألمانيا صديقة تركيا، طبعا مغاديش يخرج المؤتمر الا بنتائج كتخدم المصالح ديال اردوغان ف شمال افريقيا.

حفتر قال انه سيشارك في مؤتمر برلين الذي تطلقه ألمانيا، الأحد المقبل، برعاية دولية، وفق مصدر مقرب، هادشي ذكرته وكالة الأناضول.

و قال المصدر، الخميس، للأناضول، إن “حفتر تسلم دعوة رسمية من المانيا لحضور مؤتمر برلين ويسافر رفقة عقيله صالح”.

 

موضوعات أخرى

09/04/2020 19:57

حصيلة كورونا فالعالم هذ النهار: ميريكان تجاوزات 22 ألف إصابة اليوم وسبقات سبانيا فالوفيات وفرانسا باطات الركور وسجلات 1341 وفاة ف24 ساعة والإصابات فبريطانيا وتركيا كيرتفع