الرئيسية > آش واقع > ليسوتو كذبات علينا. ماقطعاتش علاقاتها بالبوليساريو وباغة تعاون معاها – وثيقة
09/10/2019 21:30 آش واقع

ليسوتو كذبات علينا. ماقطعاتش علاقاتها بالبوليساريو وباغة تعاون معاها – وثيقة

ليسوتو كذبات علينا. ماقطعاتش علاقاتها بالبوليساريو وباغة تعاون معاها – وثيقة

الوالي الزاز -كود- العيون ////

نفت وزارة الخارجية والعلاقات الدولي لمملكة ليسوتو قطع وتجميد علاقاتها بجبهة البوليساريو، وذلك في مذكرة رسمية موجهة لها على خلفي المذكرة الشفهية التي وجهتها سلفا لوزارة الشرون الخارجية والتعاون الدولي.

وجاء بالمذكرة التي إطلعت عليها “كود” أن”حكومة مملكة ليسوتو تجدد التأكيد على دعمها للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وتشدد على التزامها بالعلاقات الثنائية وبالتعاون الذي ظل قائما بين البلدين الشقيقين لعقود من الزمن”.

وأكدت ليسوتو في المذكرة على ضرورة توفير الظروف ل “إجراء استفتاء سلمي ونزيه لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية”، مرحبة بعقد جولة الحوار الأولى التي جرت في جنيف يوم 5 ديسمبر 2018، بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، تحت رعاية المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة،  هورست كولر، بناء على قرار مجلس الأمن الأممي 2440 الصادر في 31 أكتوبر 2018، مجددة تشجيعها للطرفين للعمل بحسن نية بهدف التوصل إلى حل سياسي دائم للمشكل القائم.

وأبرزت ليسوتو أنها ستواصل العمل من أجل قارة أفريقية تعيش بسلام وفي جو من الديمقراطية وباحترام لحقوق الإنسان، مع تعايش أعضائها جنبا إلى جنب في سلام ووئام، مسترسلة أن حكومتها تدعم العملية الجارية بقيادة الأمم المتحدة، وجميع مبادرات الاتحاد الأفريقي من أجل إيجاد حل دائم للنزاع.

هادشي شوية من بزاف قالتو مملكة ليسوتو فالمذكرة لي صيفطات لجبهة البوليساريو، وبالتالي فإن مذكرتها الأولى لي توجهات للخارجية المغربية ولات لاغية وكانت فقط لذر الرماد فالعيون وركوب على موجة الموقف من نزاع الصحرا باش تربح إتفاقيات وشراكات إقتصادية من المغرب.

موضوعات أخرى