الرئيسية > آش واقع > لوبي العسكر فالبرلمان البريطاني محرك.. باغي بريطانيا تحتج على المغرب بسباب لوحات ترقيم “مينورسو” واتفاقيات المناخ اللي فيها الصحرا
06/02/2024 13:30 آش واقع

لوبي العسكر فالبرلمان البريطاني محرك.. باغي بريطانيا تحتج على المغرب بسباب لوحات ترقيم “مينورسو” واتفاقيات المناخ اللي فيها الصحرا

لوبي العسكر فالبرلمان البريطاني محرك.. باغي بريطانيا تحتج على المغرب بسباب لوحات ترقيم “مينورسو” واتفاقيات المناخ اللي فيها الصحرا

الوالي الزاز -كود- العيون///

[email protected]

انخرط اللوبي الجزائري فالبرلمان البريطاني فحملة موجهة ضد المملكة المغربية في سياق التشويش على التقارب الكبير بين الرباط ولندن، لاسيما بخصوص الموقف من نزاع الصحراء، وكذا العلاقات القوية بين البلدين.

اللوبي الجزائري وجه مجموعة من البرلمانيين خاصة من حزب العمال البريطاني فسبيل طرح نزاع الصحراء فواجهة البرلمان البريطاني والتذكير به ومحاولة إحراج الحكومة البريطانية، وذلك من خلال جملة من الأسئلة الموجة لوزارة الشؤون الخارجية والكومنويلث والتنمية.

هاد الحراك اللي خالقو لوبي نظام العسكر الجزائري فالبرلمان البريطاني آخر تجلياتو جوج أسئلة فيهم بزاف ديال العداء للمغرب حطهوم النائب البرلماني الموالي لجبهة البوليساريو من حزب العمال گراهام موريس، واللي سول وزارة الشؤون الخارجية والكومنويلث والتنمية على واش غادي تقدم الوزارة احتجاج للمغرب بخصوص استخدام بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو” للوحات أرقام مركبات مغربية فالصحرا، وزاد أيضا، سؤال آخر حول واش غادي تقدم الوزارة احتجاج للمغرب حول اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ومسألة إدراج المغرب لمشاريع في الصحراء والمساهمة اللي كتعطي الحكومة البريطانية.

جواب وزارة الشؤون الخارجية والكومنويلث والتنمية البريطانية كان واضح وجا على لسان وزير الدولة فوزارة الشؤون الخارجية، آن ماري تريفيليان، وقالت بأنها ما غاديش تقدم أي احتجاج أو اعتراض على المغرب، موردة: “لا تخطط المملكة المتحدة لتقديم اعتراضات بشأن القضايا المثارة في سؤال العضو”.

وعلى العموم بريطانيا كتقول فموقفها الرسمي بأنها كدعم الجهود المبذولة من قبل الأمم المتحدة لاستئناف العملية السياسية وكتشجع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لنزاع الصحراء، ستافان دي ميستورا باش يدير مهامو وكترحب بزيارتو الأخيرة للمنطقة، وكتقول أيضا أنها متواصلة مع “مينورسو”.

موضوعات أخرى

27/02/2024 17:00

مدونة بنكيران! يخترع الأمين العام لحزب العدالة والتنمية مقترحات تعديلات غير موجودة في المدونة كي تحلو له معارضتها

27/02/2024 16:54

لاسيك جايين ناشطين للمغرب باش يلعبو مع الوداد وبالهم مع احتفال غيحضروه فغانا وها البروگرام ديالهم

27/02/2024 16:15

جنايات فاس دخلات ملف البرلماني السابق البوصيري ومن معه للمداولة وغادي تصدر الأحكام فاخر جلسة

27/02/2024 16:10

صافي مبقا ليها غير تقدم الاستقالة.. نائبات ومستشارات جماعة الرباط: اغلالو سيري بحالك