الرئيسية > آش واقع > للمرة الثانية فشهرين. مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى جاي للمغرب
04/01/2021 08:30 آش واقع

للمرة الثانية فشهرين. مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى جاي للمغرب

للمرة الثانية فشهرين. مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى جاي للمغرب

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها الرسمي عن جولة يقوم بها مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شنكر، إلى عدة دول عربية.

وأفادت الخارجية الأمريكية، أن مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شنكر، سيقوم بزيارة لكل من الأردن والجزائر والمغرب، وذلك في الفترة من 3 إلى 12 يناير، قصد بحث ومناقشة التعاون الاقتصادي والأمني ​​مع قادة الحكومة المشمولة بالزيارة.

وشدّدت الخارجية الأمريكية، أن مساعد وزيرة الخارجية، ديفيد شنكر، سيؤكد خلال لقاءاته على التزام الولايات المتحدة العميق بتعزيز الرخاء الاقتصادي والسلام والاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتعد زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر الثانية في غضون نحو شهرين، حيث سبق له زيارة الرباط في 19 من أكتوبر الماضي، حيث أحرى مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، حين إستعرض الجانبان خلال لقائهما علاقات التعاون الثنائية بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، والسبل الكفيلة بترقيتها على شتى المستويات، فضلا عن تبادل وجهات النظر حول عديد القضايا ذات الإهتمام المشترك من قبيل الملف الليبي والوضع في الشرق وإفريقيا.

وأعرب ديفيد شنكر خلال الزيارة عن تقدير الولايات المتحدة الأمريكية للدعم المستمر للمملكة بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك من قبيل السلام في الشرق الأوسط والاستقرار والأمن والتنمية في جميع أنحاء المنطقة والقارة الأفريقية، مثنيا على المغرب بإعتباره  البلد الوحيد في إفريقيا الذي أبرمت الولايات المتحدة الأمريكية معه اتفاقية تجارة حرة، حيث تعتبره الإدارة والشركات الأمريكية بوابة إلى القارة، وشريكا وثيقا مع الولايات المتحدة في مجموعة من القضايا الأمنية.

وتأتي الزيارة أيضا في وقت أعلنت فيه المملكة المغربية وإسرائيل عن تطبيع علاقاتهما بوساطة أمريكية، ما سيتيح تعزيز التعاون الإقتصادي والسياسي والأمني بين الأطراف الثلاثة انطلاقا من مقاربة رابح-رابح، كما تعد فرصة لتعزيز الموقف الأمريكي المتعلق بمغربية الصحراء وفتح قنصلية للولايات المتحدة الأمريكية بمدينة الداخلة التي توفر فرص إقتصادية مهمة للجانب الأمريكي.

موضوعات أخرى

03/12/2021 19:30

على زواج رجال التعليم ولفقها بالدريات القاصرات.. عصيد لـ”كَود”: كاين استعمال الدين لتبرير هاد الظاهرة والدراسة اللي تدارت مهمة وخاص ننطالقو منها لمحاربة هادشي مع تأهيل فقهاء وأئمة تنويريين