الرئيسية > آش واقع > للمرة الثانية.. الغرفة الجنحية ففاس رفضات تعطي السراح لـ”قاضي التوثيق” اللي حصل مع شبكة السطو على أراضي الدولة
28/02/2024 10:50 آش واقع

للمرة الثانية.. الغرفة الجنحية ففاس رفضات تعطي السراح لـ”قاضي التوثيق” اللي حصل مع شبكة السطو على أراضي الدولة

للمرة الثانية.. الغرفة الجنحية ففاس رفضات تعطي السراح لـ”قاضي التوثيق” اللي حصل مع شبكة السطو على أراضي الدولة

عمـر المزيـن – كود//

علمت “كود” أن الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بفاس، رفضت زوال أمس الثلاثاء، للمرة الثانية، تمتيع قاضي التوثيق المعتقل حاليا بالسجن المحلي بوركايز، وذلك على خلفية تورطه مع شبكة السطو على أراض الدولة والخواص المفككة من طرف الفرقة الجهوية للشرطة القضائية.

وذكرت مصادر “كود” أن الغرفة المذكورة، برئاسة المستشار محمد الزين، قررت إبقاء قاضي التوثيق رهن الاعتقال الاحتياطي بسبب خطورة الأفعال الإجرامية المرتبكة، في الوقت الذي كان فيه قاضي التحقيق بالغرفة الأولى قد انتهى من البحث مع القاضي المذكور إلى جانب متهمين آخرين، من بينهم عدول، جرى التحقيق معهم في ملف منفصل عن ملف القاضي.

وكانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد أحالت 25 مشتبه فيه على أنظار الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بفاس، من بينهم عدول ومستشار جماعي ينتمي لحزب الاستقلال وموظفون عموميون ومستخدمون جماعيون، تقرر إيداع 13 منهم السجن المحلي بوركايز بقرار من قاضي التحقيق بالغرفة الأولى، والإفراج عن 11 آخرا، في انتظار الاستماع إليهم تفصيليا.

وجرى توقيفهم بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في عمليات متزامنة تم تنفيذها بمدن بني ملال وورزازات وأزرو وتنغير وعين تاوجطات وإيموزار.

وكانت إجراءات البحث قد كشفت شبهة تورط المشتبه فيهم، بشكل متواطئ وعمدي، في تزوير وثائق ملكيات عدلية، والاستعانة بشهود الزور، بغرض  الاستيلاء على عقارات تدخل في إطار الملك العمومي أو تعود ملكيتها للخواص، خصوصا من الأجانب.

كما أظهرت الأبحاث الميدانية كذلك تورط بعض الموقوفين في النصب على الراغبين في الهجرة إلى الخارج، حيث يتم سلبهم مبالغ مالية متفاوتة القيمة، مقابل تقديم وعود وهمية بتوفير تأشيرات وعقود للعمل بالخارج لفائدتهم.

وقد مكنت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية من حجز مجموعة من وثائق الملكية وعقود العمل والتأشيرات المزورة، فضلا عن حجز وسائل ودعامات تخزين ومعدات معلوماتية تستعمل في أعمال التزوير، علاوة على ضبط إيصالات لتحويلات مالية يشتبه في كونها من عائدات هذه الأنشطة الإجرامية.

موضوعات أخرى

22/04/2024 13:30

تفاصيل حصرية على الشبكة اللي كيتزعمها “سوري” وكانت باغية تحرك بنات من فاس لدول الخليج لاستغلالهن فالدعارة: المتهم الرئيسي كان كيدير راسو خليجي وكيدير مقابلات مع الضحايا

22/04/2024 13:18

طيحاتهم جوائز نقدية “وهمية”.. انطلاق محاكمة شبكة للنصب بين فاس وتازة وكرسيف: ها التهم اللي وجهات ليهم النيابة العامة

22/04/2024 13:10

إسبانيا ضيف شرف معرض الفلاحة بالمغرب وبلاناس أكد أن هاد الشي كيشهد على العلاقات الزوينة بين الرباط ومدريد

22/04/2024 12:50

مرصد: الحكومة فـ3 سنين وسعات الاستفادة من التعويضات العائلية لـ5 مليون طفل وعبأت كثر من 40 مليار درهم للحماية الاجتماعية لـ22 مليون مغربي‏

22/04/2024 12:25

وهبي أمام منتدى وزراء العدل للدول الإفريقية الأطلسية: بلادنا ملتزمة بتعزيز تعاونها التقني والقضائي