الرئيسية > آش واقع > للحد من انتشار كورونا.. الداخلية دارت بروتوكول جديد لطلب وثائق الحالة المدنية عبر الأنترنت
10/04/2020 09:58 آش واقع

للحد من انتشار كورونا.. الداخلية دارت بروتوكول جديد لطلب وثائق الحالة المدنية عبر الأنترنت

للحد من انتشار كورونا.. الداخلية دارت بروتوكول جديد لطلب وثائق الحالة المدنية عبر الأنترنت

عفراء علوي محمدي- كود//

من أجل التقليل من انتشار فيروس كورونا المستجد، سافطات المديرية العامة للجماعات المحلية ورقة إرسال لولات لجهات وعمال عمالات وأقاليم المملكة، كتتكلم فيها على بروتوكول جديد تم الاتفاق عليه باش يتم طلب للوثائق للإدارية للحالة المدنية عن طريق الشباك الإلكتروني، دون الحاجة للتنقل للمصالح الإدارية المختصة.

هذ البروتوكول، اللي صدر اليوم الجمعة، واطلعات “كود” عليه، تعقد بين مجموعة من الأطراف، واللي هوما وزارة الداخلية الممثلة فشخص فالمديرية العامة للجماعات الترابية، والخزينة العامة للمملكة، ووكالة التنمية الرقمية، ثم بريد المغرب، وكيأسس هذ البروتوكوب لبداية تعامل المواطن مع الشباك الإلكتروني لاستخراج الوثائق الإدارية.

فالمرحلة الأولى غيمكن البروتوكول المواطنين من أنهم يستخلصو فقط وثائق الحالة المدنية، وتحديدا النسخة الموجزة أو النسخة الكاملة من رسم الولادة، وغتتكلف وكالة التنمية الرقمية بتوسيع الشباك الإلكتروني ليشمل خدمات إدارية أخرى لاحقا.

وغيمكن للمواطن يطلب الوثيقة الإدارية من الشباك الإلكتروني، وغيقوم بأداء المستحقات الإدارية عن طريق البريد اللي غايمكنو من هذشي عن طريق مختلف وسائل الأداء الممكنة، ومن بعد غادي يتسلم الوثائق ديالو اللي غاتوصلو حتى للدار عن طريق البوسطة.

بريد المغرب كذلك غيتكلف باستخلاص المستحقات المالية، ويقوم بتحويلها لفائدة الجماعات إلى الخزينة العامة للمملكة، اللي غاتقوم بدورها بتحويلها إلى الجماعات المعنية، أما بالنسبة للأشخاص اللي ترفض الطلب ديالهم، ففلوسهم غاترجع ليهم.

هذ البروتوكول كتقودو لجنة قيادة مكونة من وزير الداخلية والخازن العام للمملكة، والمدير العام لوكالة التنمية الرقمية والمدير العام لبريد المغرب، وغاتقوم هذ اللجنة باتخاذ القرارات الكبرى لتفعيل مقتضيات الاتفاق.

كذلك كاينة لجنة تتبع كتتكون من ممثلين لهذ الأطراف، وغاتقوم بتسوية النزاعات اللي ممكن تكون بسبب الاختلاف فتأويل بنود البروتوكول، وتدون قراراتها فمحضر مشترك.

موضوعات أخرى