الرئيسية > ميديا وثقافة > “لانومالي” ربح الگونكور
30/11/2020 19:20 ميديا وثقافة

“لانومالي” ربح الگونكور

“لانومالي” ربح الگونكور

باريس- و م ع ////

فاز الكاتب إيرفي لوتيليي، اليوم الإثنين، بجائزة غونكور، أرقى الجوائز الأدبية الفرنسية، وذلك عن روايته “لانومالي” التي نشرتها دار “غايمار”، إثر مراسم أجريت عبر الفيديو للمرة الأولى بسبب جائحة “كوفيد-19”.

وحصل لوتيلييه البالغ 63 عاما من العمر، وهو حائز على شهادة جامعية في الرياضيات وصحافي سابق ورئيس جمعية “أوليبو” الأدبية، على ثمانية أصوات في مقابل اثنين لرواية “ليستوريوغراف دو روايوم” لماييل رونوار.

وقال الروائي الفائز في رسالة عبر الفيديو بجانب ناشر كتابه أنطوان گايميار “لا نتوقع يوما الفوز بجائزة مثل غونكور. لا نكتب بهدف الحصول عليها في البداية، كما لا يمكننا تصور الفوز بها”.

وتدور “لانومالي”، وهي ثامن روايات إيرفيه لو تيلييه، حول تبعات حدث غريب يتمثل في تسيير رحلتين بين باريس ونيويورك تصادف أنهما تحملان الركاب أنفسهم بفارق زمني لا يتعدى بضعة أشهر. وتمزج الرواية ببراعة بين أنواع أدبية مختلفة بينها الرواية السوداء والسرد الأدبي الكلاسيكي.

وعلق الكاتب الفرنسي من أصل مغربي، الطاهر بن جلون، عضو أكاديمية غونكور، في كلمة عبر الفيديو “هذا الكتاب سيسعد كثيرين في العالم لأننا نعيش في مرحلة لا تسر القلب كما يعلم الجميع. هذا الكتاب سيبهج كثيرين. شكرا لكتابته”.

وكان الكتاب الثلاثة الآخرون في المنافسة النهائية هم ماييل رونوار (دار غراسيه)، والكاميرونية دجايلي أمادو أمال مع كتاب “ليزامباسيانت” (دار إيمانويل كولاس)، وكامي دو توليدو مع “تيزي، سا نوفيل في” (دار فيردييه).

كما منحت جائزة رونودو الأدبية، بعد دقائق قليلة من الإعلان عن الفائز بجائزة غونكور، إلى ماري إيلين لافون عن روايتها “إيستوار دو فيس” (دار بوشيه-شاستيل) التي تمتد أحداثها على قرن كامل بين 1908 و2008.

موضوعات أخرى

22/01/2021 15:00

مايا شي مرات كاتزبالي فاللايفات! و هاد المرة زبالات بزاف ! واش نتي بعقلك كاتهاجمي ضحايا الاغتصاب و ترضي ليهم اللومة ؟ واش مافراسكش بلي كاينين عيالات مزوجات كايتمارس عليهم الاغتصاب شنو غاتقولي ليهم ؟ ماكانش عليهم تسكنو معاه فنفس الدار ؟! هاد الديسكور راه مالايقش على ليماج ديال المرأة المتحررة لي باغا تسوقيها لراسك! آطونسيو!

22/01/2021 14:30

الصحرا المغربية مخلياهم بلا نعاس.. القائم بأعمال سفارة ميريكان فالجزائر ما بغاش يعطيهوم موقف إدارة بايدن وها شنو قال

22/01/2021 14:00

2 عسكر من قوات الكومندوز المغربية مفقودين فعرض البحر. الفرقة جرها تيار بحري وشي وحدين رجعوا للساحل المغربي وجوج عامو حتى للسواحل الإسبانية وسط المواج

22/01/2021 13:30

23 معلومة كتهم الفاكسان فالمغرب.. خبراء التقليح: ها شكون اللي خصهم يبداو بيه وهاد الحالات ممنوع يديروه وها شحال خاص للناس اللي تفاكسيناو باش يوصلو للمناعة