الرئيسية > كود سبور > لاربيطراج المغربي حاضر فمونديال قطر بجيد وزوراق.. لأول مرة تعيين 6 نساء فلاليست اللي فيها 36 أربيطر و69 حكم مساعد و24 مكلفين بالفار
19/05/2022 13:00 كود سبور

لاربيطراج المغربي حاضر فمونديال قطر بجيد وزوراق.. لأول مرة تعيين 6 نساء فلاليست اللي فيها 36 أربيطر و69 حكم مساعد و24 مكلفين بالفار

لاربيطراج المغربي حاضر فمونديال قطر بجيد وزوراق.. لأول مرة تعيين 6 نساء فلاليست اللي فيها 36 أربيطر و69 حكم مساعد و24 مكلفين بالفار

مصطفى الشاذلي – كود سبور //

لاربيطراج المغربي ممثل بجوج حكام فمونديال قطر. ويتعلق الأمر برضوان جيد وعادل زوراق، واللي جرى اختيارهما من قل قبل التحكيم ضمن اللائحة المكونة من 36 حكما و69 حكما مساعدا و24 حكم فيديو بالتعاون مع الاتحادات القارية الست.

وانتقي جيد وزواق ليكونا ضمن المجموعة المشكلة لحكام الفيديو، ليعزز بذلك اللائحة المعلن عنها والتي تضم أبرز الأسماء المعروفة بأدائها المقدم في بطولات “فيفا” وباقي المنافسات الدولية والمحلية في السنوات الأخيرة.

كما أن إبز ما يميز هذه القائمة أنها شهدت تعيين، لأول مرة في تاريخ كأس العالم، ست سيدات كحكام لبعض مباريات البطولة.

وبالمناسبة، قال رئيس لجنة حكام (FIFA)، بييرلويجي كولينا، “كما اعتدنا دائما، فإن الجودة هي أولى المعايير التي نأخذها بعين الاعتبار، فقد اخترنا حكاما من أعلى المستويات في التحكيم الدولي، وما نجح كأس العالم FIFA 2018 إلا بسبب المستوى العالي للتحكيم، لهذا سنبذل قصارى جهودنا لنتمكن من تقديم مستوى مماثلا أو أفضل في بطولة قطر بعد بضعة أشهر”.

وانطلق مشروع “الطريق إلى قطر 2022” سنة 2019 بأكثر من 50 ثلاثيا مرشحا محتملا، وهم يخضعون لإعدادات مكثّفة، رغم أن جائحة كورونا تسببت في تعليق النشاطات لفترة طويلة.

وأضاف كولينا، بهذا الصدد، “لقد أثر الوباء على نشاطاتنا خاصة في سنتي 2020 و2021، ولحسن الحظ أن موعد البطولة كان لا يزال بعيدا، وكان لدينا وقت كاف لتجهيز المرشحين بشكل جيد، ونحن نعلن اليوم بشكل مسبق عن هذه الاختيارات لأننا نريد أن نوجه ونعمل بحزم أكبر في الأشهر المقبلة مع من اخترنا من حكام، ورسالتنا واضحة جدا، وهي: لا تتوقفوا عن بناء المجد، واصلوا العمل الجاد واستعدوا جيدا لكأس العالم”.

وأكد مدير التحكيم في FIFA، ماسيمو بوساكا أن حكام المباريات سيحصلون على دعم FIFA اللازم لأن استعدادهم أمر بالغ الأهمية، وقال، بهذا الصدد، “بفضل برنامج التتبع والدعم المبتكر، فإنه يمكن لموجهي حكام FIFA الإشراف على كل حكام المباريات بشكل وثيق ومكثف أكثر ممّا كان عليه الوضع في السنوات الماضية، وهذا ما يجعلنا نتوقع تحسنا أكبر في تحكيم كأس العالم FIFA 2022، كما ستتوفر برامج فردية مصممة خصيصا لهؤلاء الحكام، خاصة فيما يتعلق بصحتهم ولياقتهم البدنية، وسنراقبهم بعناية خلال الأشهر القليلة القادمة، كما سنقدم لهم تقييما نهائيا حول الجوانب الفنية والبدنية والطبية بهدف وضعهم في أفضل الظروف قبل انطلاق البطولة في قطر”.

هذا، وسيشارك حكام المباريات المختارون في عدة ندوات هذا الصيف (في مدينة أسونسيون ومدريد والدوحة) من أجل مراجعة وتحليل مقاطع فيديو حول مواقف وقعت في مباريات حقيقية، والمشاركة في حصص تدريبية عملية مع اللاعبين، وسيتم تصويرها وإرسالها للموجهين ليتحصل المشاركون فيما بعد على ملاحظاتهم وآرائهم.

وأضاف بوساكا “تظل أهم النقاط التي يجب التركيز عليها في الإعداد هي حماية اللاعبين وسمعة اللعبة والاتساق والتوحد، وقراءة اللعبة من منظور فني وتكتيكي وفهم عقليات اللاعبين والمنتخبات، ورغم ذلك لا يمكننا القضاء على كل الأخطاء، وإنما سنبذل جهدنا للتقليل منها”.

موضوعات أخرى

29/06/2022 16:20

تطورات قضية التهريب الدولي للمخدرات اللي تورطو فيها جدارمية ومخازنية.. جنايات فاس رفضات تعطي السراح لواحد من المتهمين

29/06/2022 16:00

التراكتور بجوج وجوه. البام اللي دار كلشي باش يدخل للحكومة ويتنقد من الانقراض داير معارضة لوزراء لحمامة. كلفو لمهاجري مول فضيحة طنجة: وزراءنا خدامين بما يرضي الله وديال الاحرار دايرين الفساد فالصفقات