الرئيسية > آش واقع > لإنجاح الموسم الفلاحي الجديد.. أخنوش: خصصنا موفورات تقدر بـ2,2 مليون قنطار من البذور وها شحال وصلات حقينة السدود 
08/10/2019 14:10 آش واقع

لإنجاح الموسم الفلاحي الجديد.. أخنوش: خصصنا موفورات تقدر بـ2,2 مليون قنطار من البذور وها شحال وصلات حقينة السدود 

لإنجاح الموسم الفلاحي الجديد.. أخنوش: خصصنا موفورات تقدر بـ2,2 مليون قنطار من البذور وها شحال وصلات حقينة السدود 

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بسيدي قاسم، الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2019ـ2020 من جهة الرباط-سلا-القنيطرة.

وأبرز الوزير أخنوش أن وزارته اتخذت مجموعة من التحفيزات والتدابير من أجل تنمية فلاحية منتجة ذات قيمة مضافة عالية، تمشياً مع جهود تنمية القطاع التي تم تنفيذها بموجب مخطط المغرب الأخضر.

وفيما يتعلق بالبذور، يقول أخنوش، خصصت الوزارة موفورات تقدر ب 2,2 مليون قنطار من البذور المختارة مع اعتماد أثمنة تحفيزية عبر تسويقها بأثمنة بيع مدعمة تصل إلى 175 درهم للقنطار بالنسبة للقمح اللين و195 درهم للقنطار بالنسبة للقمح الصلب و345 درهم للقنطار بالنسبة للشعيـر. كما سيتم تعزيز قدرة التخزين من خلال تشغيل مركز التخزين الجديد لبركان وتأجير المستودعات الخاصة.

كما سيتم تعزيز قناة التسويق في إطار عقود مع الموزعين الخواص لرفع نقط البيع من 350 إلى 500 نقطة بيع. فيما يخص الأسمدة، سيتم ضمان تزويد السوق بما يناهز 680 ألف طن مع الحفاظ على نفس مستويات الأثمنة المسجلة خلال الموسم الفارط.

وفيما يتعلق بحقينة السدود ذات الأغراض الفلاحية، فكشف أخنوش، أنها تبلغ حاليا%45 عوض57 % في نفس الفترة من الموسم السابق. ونظرا للنقص في المياه، لفتت الوزارة الانتباه إلى الحاجة إلى ترشيد موفورات المياه على مستوى المدارات السقوية كما ستبرمج حملات تحسيسية لفائدة الفلاحين

كما سيتم تعزيز دعم الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية (FDA) من أجل اقتناء المعدات الفلاحية وتشجيع الاستثمار في القطاع من خلال تقديم إعانات لاعتماد أنظمة مقتصدة للمياه، وتكثيف الإنتاج وإنشاء وتجهيز وحدات التثمين وكذلك تشجيع الصادرات.

وكشف الوزير أخنوش، خلال ترأسه انطلاقة الموسم الفلاحي الجديد 2019-2020، إن مبلغ الإعانات المرتقب لسنة 2020 حوالي 3.91 مليار درهم (أي + 1٪ مقارنة مع 2019) لاستثمار إجمالي قدره 8 مليار درهم.

موضوعات أخرى