الرئيسية > آراء > لأول مرة بالمغرب طلبة تيهضرو مع رواد محطة الفضاء، واستعمار المريخ في 2023 (فيديو)
03/01/2018 20:58 آراء

لأول مرة بالمغرب طلبة تيهضرو مع رواد محطة الفضاء، واستعمار المريخ في 2023 (فيديو)

لأول مرة بالمغرب طلبة تيهضرو مع رواد محطة الفضاء، واستعمار المريخ في 2023 (فيديو)

.

أحمد راشيد / كود

لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يجرى إتصال مع رواد محطة الفضاء الدولية “إ.س.س.” بالرباط، مساء يوم الأربعاء،
مع طلبة المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم اللي تخرجات منها الأميرة لالة سلمى

جاوب رائد الفضاء مارك فاند، على 20 سؤال لي طرحها طلاب المؤسسة، حول طريقة العيش وصحتهم في الفضاء، ومستجدات البحث العلمي.

من أهم ماقال رائد الفضاء أن فكرة إيلون ماسك في استعمار المريخ في بداية سنة 2023 هدف كبير ورائع والبشرية غدي تستافد منو .

كما أضاف أيضا أنهم تيحاولو يفهمو شنو تيوقع في الفضاء، والبحث تيبقا مستمر بحيث أن مجموع البحوث العلمية هو حوالي 250 تجربة.

قال أيضا إنه من الضروري يقوم رائد الفضاء ببعض الاختبارات السيكولوجية والجسدية قبل ميمشي لمهمة فضائية، وأنه تيحتاج للوقت حتى يتمكن من العودة للحالة الطبيعية بعد رجوعه للأرض،وباش يولف الجسم الجادبية مرة أخرى تيخصو مدة شهرين، ومن بين المشاكل لي تتواجههوم في الفضاء هي مشكلة الهضم لكنه يضيف يمكن التغلب عليها مع الممارسة.

وبالنسبة المحطة الفضاء الدولية تدور حول مدار أرضي منخفض يصل ارتفاعه إلى 400 كيلومتر، و 16 الدورة في اليوم منذ إطلاقها سنة 1998، وتيخدم بصفة دائمة من طرف طاقم دولي مكرس غير للبحث العلمي.

موضوعات أخرى

04/12/2020 23:21

رحال وحد التريتورا فالداخلة فهاد الوقت لي كيعيش فيه القطاع أزمة خايبة بزاف بسبب تداعيات (كورونا) وقطع وعد بالاحتفاء بالمطبخ المغربي الصحراوي