الرئيسية > آش واقع > كَوتيريس : الأمم المتحدة خاص تكون بلاصة كيتسمع فيها صوت مخاوف الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي
21/02/2020 23:00 آش واقع

كَوتيريس : الأمم المتحدة خاص تكون بلاصة كيتسمع فيها صوت مخاوف الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي

كَوتيريس : الأمم المتحدة خاص تكون بلاصة كيتسمع فيها صوت مخاوف الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو كَوتيريس، اليوم الجمعة، أن الأمم المتحدة يجب أن تبقى المكان الذي تسمع فيه مخاوف  17 إقليما غير متمتع بالحكم الذاتي.

وأضاف أنطونيو كَوتيريس خلال افتتاح الدورة الأخيرة للجنة الأمم المتحدة الخاصة التي تتناول مسألة إنهاء الاستعمار ،أن “إنهاء الاستعمار هو عملية يجب أن تسترشد بتطلعات واحتياجات المجتمعات التي تعيش في المناطق. وقال إن اهتمامات شعوب الأقاليم متنوعة ، ومن مسؤوليتنا الجماعية إسماع أصواتهم”.

وأشار أنطونيو كَوتيريس في السياق ذاته في إشارة لساكنة الاقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي والتي تشمل أيضا الصحراء، أنهم “ما زالوا ينتظرون الوفاء بوعد الحكم الذاتي”، موردا أن  إنهاء الاستعمار “هو بالتأكيد أحد أهم الفصول في تاريخ الأمم المتحدة”، على حد تعبيره.

وأفاد الأمين العام للأمم المتحدة، أن مشاركة المنظمة الأممية مستمدة من مبدأ “المساواة في الحقوق وتقرير المصير للشعوب”، مضيفا أن  اللجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار تدرس تطبيق إعلان الجمعية العامة لعام 1960 بشأن منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

ويذكر أن الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي حسب الأمم المتحدة هي سبعة عشرة، ويتعلق الأمر بالصحراء وأنكَويلا وبرمودا وجزر فيرجن البريطانية وجزر كايمان وجزر الفوكلاند، ثم مونتسيرات وسان هيلان وجزر تركس وكايكوس وجزر فرجن، بالإضافة وجبل طارق وساموا الامريكية وبولونيزيا الفرنسية، علاوة على كَوام وكاليدونيا الجديدة وبيتكرن وتوكيلاو.

موضوعات أخرى

09/04/2020 19:57

حصيلة كورونا فالعالم هذ النهار: ميريكان تجاوزات 22 ألف إصابة اليوم وسبقات سبانيا فالوفيات وفرانسا باطات الركور وسجلات 1341 وفاة ف24 ساعة والإصابات فبريطانيا وتركيا كيرتفع