الرئيسية > الزين والحداكة > كيفاش كيلبسو المغاربة.. دراسة: تقريبا 50% كيخسرو قل من 1000 درهم ف العام فشريان الحوايج.. ومامسوقينش للماركات المغربية
23/11/2021 13:00 الزين والحداكة

كيفاش كيلبسو المغاربة.. دراسة: تقريبا 50% كيخسرو قل من 1000 درهم ف العام فشريان الحوايج.. ومامسوقينش للماركات المغربية

كيفاش كيلبسو المغاربة.. دراسة: تقريبا 50% كيخسرو قل من 1000 درهم ف العام فشريان الحوايج.. ومامسوقينش للماركات المغربية

عمـر المزيـن – كود//

كشفت دراسة للتجمع المهني المغربي لصناعة الموضة حول المغاربة والملبس، أن 47 في المائة من المشاركين في الدراسة ينفقون أقل من 1000 درهم سنويا على شراء ملابسهم.

وربع المستطلعين في هذه الدراسة التي  توصلت “كود” بنسخة منها، ينفقون بين 1000 و3000 درهم، والربع الاخر أكثر من 3000 درهم في السنة.

ومن ضمن النتائج الأكثر إثارة للدهشة التي توصلت إليها الدراسة أن المغاربة ليسوا على دراية بشراء ماركة مغربية حين يقومون بذلك، والعكس صحيح بالنسبة للعلامات التجارية الأجنبية عند تواجدها في “المولات” المحلية. وتحدثت الدراسة أيضا عن أهمية شريحة الذكور، والتي طالما تم إهمالها في الخلفية.

ولاحظ التجمع بأن المغاربة أصبحوا يغيرون من لباسهم. وأشار إلى أن هذا الانطباع يجد نفسه مدعوما في سياق الدخول القوي للعلامات التجارية التركية إلى السوق مستفيدا من وفرة العقارات التجارية على مدار السنوات العشر الماضية، ناهيك عن العديد من صفحات Facebook و Instagram التي تقدم عرضًا كاملاً يصعب تتبعه وتحديده.

واعتبر بأن سياق كوفيد -19 قد أدى مؤخرا بشكل خاص إلى تسريع الوعي بالحاجة إلى البحث عن نموذج إنتاج وطني لتلبية طلب السوق الداخلي المغربي على الملابس، وكان من الضروري أولاً محاولة فهم كيف يشتري المغربي ملابسه.

وتم إنجاز هذه الدراسة بدعم من صندوق دعم التجمعات المهنية التابع لوزارة الصناعة والتجارة، بهدف تزويد المهنيين في القطاع بوثيقة أساسية للتفكير الاستراتيجي في عرض قادر على استعادة حصتها في السوق.

وأقرت الدراسة بأنه لا يزال تأثير القوة الشرائية وقنوات التوزيع أو وزن الواردات واضحا على مستوى على سلوك شراء الملابس، وهو أمر لا يمكن إنكاره وفقًا لنتائج الدراسة.

موضوعات أخرى