الرئيسية > آش واقع > كيحلموا ينافسو الكركرات.. وزير جزايري: الطريق البري “تندوف-الزويرات” غادي يغير شكل المنطقة
14/09/2022 12:30 آش واقع

كيحلموا ينافسو الكركرات.. وزير جزايري: الطريق البري “تندوف-الزويرات” غادي يغير شكل المنطقة

كيحلموا ينافسو الكركرات.. وزير جزايري: الطريق البري “تندوف-الزويرات” غادي يغير شكل المنطقة

محمود الركيبي -كود- العيون //

قال وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية الجزائري لخضر رخروخ، إن الطريق البري الذي سيربط مدينة تندوف الجزائرية بمدينة الزويرات الموريتانية، بأنه “بنية تحتية هامة ستغير شكل المنطقة، وتفك العزلة عن المناطق الحدودية”.

وأضاف الوزير الجزائري خلال خطاب له في اجتماع مع نظيره الموريتاني الناني ولد اشروقه في العاصمة الموريتانية نواكشوط اليوم الثلاثاء على هامش زيارته لموريتانيا رفقة وفد جزائري يترأسه الوزير الأول الجزائري، إن الطريق سيفتح آفاقا رحبة للتنمية والشراكة والتبادل الاقتصادي بعد إنشاء المركزين الحدوديين.

يشار الى أن الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمان قد حل اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، رفقة وفد وزاري هام، وذلك في إطار انعقاد الدورة التاسعة عشرة للجنة الكبرى المشتركة الجزائرية الموريتانية للتعاون التي تحتضنها نواكشوط غدا الأربعاء، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وأوضحت الوكالة أن الوزير الأول الجزائري يرافقه في زيارته، وفد وزاري يضم كلا من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، ووزير العدل حافظ الأختام، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، ووزير التكوين والتعليم المهنيين، ووزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، ووزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية.

وكان البلدان قد دشنا في غشت 2018، المعبر الحدودي البري “تندوف الزويرات”، الذي يعد الأول من نوعه بين البلدين منذ استقلالهما عن الاستعمار الفرنسي، ويربط بين ولاية تندوف الواقعة جنوب غرب الجزائر، وولاية الزويرات الواقعة شمال شرق موريتانيا، وتراهن الجزائر على هذا المعبر، لتكثيف تعاونها السياسي والاقتصادي مع موريتانيا، بتسهيل تنقل الأشخاص بينهما وتعزيز المبادلات التجارية وعبور وسائل النقل.

وهو المعبر الذي يندرج إنجازه في إطار سعي الجزائر المحموم إلى منافسة المعبر الحدودي الكركارات الذي يربط بين المغرب وموريتانيا، والتشويش على التقارب الذي شهدته العلاقات المغربية الموريتانية، وذلك منذ وصول الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إلى السلطة، خلفا للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الذي كان مقربا من الجزائر والبوليساريو.

موضوعات أخرى

24/09/2022 19:30

منظمة عربية : الحرس الثورى الإيراني كيدرب قوات البوليساريو وميليشيات صحراوية داخل الجزائر‎‎ لمهاجمة المغرب وقمع احتجاجات القبايل

24/09/2022 19:00

بالنسبة للمغاربة لي حارب مع السمرين في العراق وسوريا خاصو غير يرجع يمشي للحبس ولي حارب مع الزوعر في أوروبا ملي يرجع خاصو طبيب نفساني علما أن إبراهيم من أكثر الشباب ذكاء وعبقرية وإتزان نفسي ووضوح مع الذات والغي

24/09/2022 18:00

ولد و طلق ! كون كانو الآباء كايتعاقبو على الإهمال! كورا بزاف ديال الأسر المغربية تحاكمو و داو ليهم ولادهم للخيرية ! كيفاش كاتلقا الحداش د الليل و الدراري مازال كايلعبو فشي أحياء ؟ و كيفاش بنت ثلت سنين كاتمشي للحانوت بوحدها ؟ واش هادو كايعرفو غا يولدو ؟