الرئيسية > ميديا وثقافة > كورونا قتلات شرايبر اللي خلى بصمتو فتاريخ الصحافة المغربية. كانت عندو “لاڤي ايكو” و”تيل كيل” و”نيشان” واسس مجلات ففرانسا اخرها “بيسكولوجي”
29/11/2020 12:00 ميديا وثقافة

كورونا قتلات شرايبر اللي خلى بصمتو فتاريخ الصحافة المغربية. كانت عندو “لاڤي ايكو” و”تيل كيل” و”نيشان” واسس مجلات ففرانسا اخرها “بيسكولوجي”

كورونا قتلات شرايبر اللي خلى بصمتو فتاريخ الصحافة المغربية.  كانت عندو “لاڤي ايكو” و”تيل كيل” و”نيشان” واسس مجلات ففرانسا اخرها “بيسكولوجي”

كود كازا ///

كورونا قتلات الصحافي الفرنسي جون لوي سيرفان شرايبر. تصاب بيها وما قدرش يقاومها. مات فباريس وعمرو 83 عام.. هاد الصحافي عندو علاقة قوية بالمغرب. كان كيزورها مع مراتو بيرلا.

فالمغرب ترك بصمة واضحة فالصحافة المغربية. هو اللي طلق الاسبوعية الاقتصادية الوحيدة فالمغرب “لاڤي ايكو” بعدها بسنوات عاود تجربة اخرى مع احمد رضى بنشمسي وكان من المساهمين ف”تيل كيل” و”نيشان”.

دوز الصحافة وولى من مؤسسي المجلات. اسس ف1967 “ليكسبونسيون” المتخصصة فالاقتصاد وبعدها “بسيكولوجي”.

رئيس مهرجان كان الصحافي بيير ليسكير كتب فتويتير على “رجل الصحافة الكبير” اللي “خدم بلا ما يتوقف على الطبيعة الانسانية وغناها” بينما باطرون اخر فالصحافة الان ڤايل فحيى “رجل الصحافة المميز”. هاد الباطرون اللي كان خدم مع شرايبر قبل٬ هدر على “نصائحو القيمة باش طلقت “ليكسبريس”.

شرايبر كتب كتب منها “المقاولة بوجه انساني” و”فن الزمن” و”العيش بسعادة” ودار كتاب على “الشيخوخة” واخر على “سلطة الاخبار”.

موضوعات أخرى

23/01/2021 16:30

قيامة 2021 فالصحرا. واش غادي يرجعو “شباب السواعد” لّي مشاو مع البام فالانتخابات الفايتة؟.. و برلماني فالإستقلال مشا مع صاحبو الجماني و قريب يلتاحق ب”الحمامة”

23/01/2021 15:30

فرانسا قربات تعتارف رسميا بمغربية الصحرا. الاعلان على 2 مناطق للتوزيع والتجارة فبير كندوز والگرگرات بين رئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية وجهة الداخلة

23/01/2021 15:00

معندها حتى معنى أن المدينة تسد كلها مع التمنية ولكن بنهار تاواحد مايلبس لكمامة أو يعقم يديه، الوقاية من كورونا راه باينة دير كمامتك وعقم يديك ووالى عندك شي زهر راه ماغاداش توصلك

23/01/2021 14:30

بنعرفة ما دافعش على منتخبيه مزيان. ما جبدش التصرفيقة اللي عطاها والي الرباط لعمدتها وقلل من الاستقالات: صبرو وصمدو وما طيحوش امام الاستفزاز وراني معتز بيكم