الرئيسية > آش واقع > كورونا”..رئيس الحكومة: كانديرو 8000 تيست يوميا..و4 جهات وضعيتها مقلقة
18/05/2020 15:50 آش واقع

كورونا”..رئيس الحكومة: كانديرو 8000 تيست يوميا..و4 جهات وضعيتها مقلقة

كورونا”..رئيس الحكومة: كانديرو 8000 تيست يوميا..و4 جهات وضعيتها مقلقة

كود الرباط//

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن عدد الحالات الحرجة بلغت مؤخرا حوالي  50 حالة، 19 حالة منها فقط تحت التنفس الاصطناعي، حيث نسبة الحالات الخطرة والحرجة تبلغ حاليا 1% وطنيا، في حين كانت في بداية الحجر الصحي تتجاوز 15%.

وأفاد رئيس الحكومة نسبة استغلال وحدات الإنعاش تبلغ حاليا حوالي 4% وطنيا.

وقال العثماني اليوم في جلسة مشتركة بين مجلسي البرلمان، إنه “في بداية تدبير الوباء، كان عدد الاختبارات ببلادنا لا يتجاوز الألف يوميا، وبمركزين للاختبارات فقط، والآن انطلق إمداد مراكز المستشفيات الجامعية على مستوى التراب الوطني بالتجهيزات الضرورية لنصل إلى 13 مختبرا تابعا للصحة العمومية تستعمل تقنية PCR ، وقد قامت أول أمس بإجراء  6660 اختبارا”.

وتابع :”وإذا أضفنا إليها ما تقوم به خمسة مختبرات في مستشفيات للقوات المسلحة الملكية وثلاثة مختبرات في مؤسسات شريكة أو خاصة، فإننا ننجز حاليا أزيد من 8000 اختبار يوميا. وسوف تفتح ثلاث مختبرات أخرى في الأسبوع المقبل في مدن الرشيدية والداخلة والناضور، إضافة إلى مختبر متنقل.

وشدد المصدر نفسه أن “العمل الآن على قدم وساق لنصل في القريب إلى عشرة آلاف اختبار يوميا، قبل أن نرفع هذا العدد بعد ذلك”.

وبخصوص معدل تكاثر الفيروس (Rt)، قال العثماني :” يجب أن يكون أقل من 1 وطنيا، مع استقراره في هذا المستوى لمدة أسبوعين، وللحصول على هامش أمان يستحسن أن تكون هذه النسبة أقل من 0,7. حاليا يبلغ هذا المعدل حوالي 0.9 وطنيا، في حين كان في بداية الحجر الصحي يتجاوز 2.5″.

وأوضح كذلك أن “نسبة الفتك أقل من 3%، وتبلغ حاليا حوالي 2.8% وطنيا، في حين كانت في بداية الحجر الصحي تتجاوز 7%”.

وبخصوص وأضاف المتحدث أن “المقلق هو ظهور بؤر مختلفة”، حيث سجل 467 بؤرة في 10 جهات أي أكثر من 3000 إصابة، أي نصف هذه الإصابات كانت في بؤر عائلية .

وأضاف العثماني :”أمس فقط 99 إصابة في ثلاثة بؤر بمدينة الدار البيضاء”، مشيرا إلى أن الوضعية الوبائية بـ4 جهات مقلقة بزاف وهي جهات (كازا ـ سطات، مراكش اسفي، طنجة الحسيمة، فاس مكناس).

موضوعات أخرى