الرئيسية > آش واقع > كواليس “شد ليا نقطع ليك” الحزبية على رئاسة المقاطعات الخمس بالرباط.. البحراوي وبنهمو والجماني غاضبين من الوزيعة الجديدة
16/09/2021 13:30 آش واقع

كواليس “شد ليا نقطع ليك” الحزبية على رئاسة المقاطعات الخمس بالرباط.. البحراوي وبنهمو والجماني غاضبين من الوزيعة الجديدة

كواليس “شد ليا نقطع ليك” الحزبية على رئاسة المقاطعات الخمس بالرباط.. البحراوي وبنهمو والجماني غاضبين من الوزيعة الجديدة

هشام اعناجي – كود الرباط//

علمت “گود” من مصدر حزبي مطلع، أن التحالفات بين الأحزاب الفائزة بعدد اكبر من المقاعد في الانتخابات الجماعية بالرباط، لم يحسم لحدود اللحظة في مناصب الرئاسة بالنسبة للمقاطعات الخمس بالرباط.

وفي مقاطعة يعقوب المنصور، الشهيرة، والتي سيرها حزب العدالة والتنمية، في الفترة السابقة، لم يتفق حزبي البام والاحرار على صيغة مشتركة لتقسيم كعكة المناصب بهذه المناصب، حيث طلب  أحد كبار الاعيان الذي حصد غالبية الاصوات المعروف بالحاج التونارتي من الاحرار تزكيته لمنصب رئاسة هذه المقاطعة، رغم وجود اتفاق مسبق بين البام والاحرار ، يقضي بمنح الرئاسة لمرشح البام المسمى فتاح العوني.

نفس الشيء بالنسبة لمقاطعة اليوسفية، التي تحتوي على المناطق الاكثر تهميشا، بحيث سحب تحالف الغاضبين من الاحرار بقيادة عمر البحراوي، العمدة السابق،  البساط من ابراهيم الجماني، احد رجالات الصحراء الذي تم التوافق عليه باجماع ليكون رئيسا للمقاطعة.

في هذه المقاطعة التي تعد قلعة انتخابية مليئة بالتشويق والمفاجأة، يسعى من خلالها لحسن لشكر، ابن ادريس لشكر الكاتب الاول لحزب الاتحاد الاشتراكي، خلق المفاجأة وحصد الاغلبية من الغاضبين خصوصا في الاحرار والبام وفيدرالية اليسار والبي جي دي. ابن لشكر يقدر يدير مفاجأة، خصوصا وانه مرشح كذلك لمنصب العمودية. كولشي ممكن فالرباط.

البحراوي الذي اراد امساك خيوط التحالفات والترشح لمنصب العمدة، فشل في ضبط حلقات التحالفات، وهو يوجد حاليا في خانة “المنبوذين” لدى مختلف الاحزاب.

وفي مقاطعة السويسي، يحاول عادل الاتراسي المرشح باسم الاحرار، الحفاظ على الرئاسة، في مواجهة صعبة مع مرشح الاتحاد الاشتراكي عقيل، الاكثر حظا للفوز، في ظل انقسام حزبي وغضب داخل التحالفات الهشة التي عقدت في المكاتب المكيفة بعيدا عن انظار المنتخبين.

وعلى عكس المقاطعات الأولى، يسير خالد مجاور المرشح الاستقلالي، بخطى ثابتة، للحصول على رئاسة مقاطعة حسان، المقاطعة التي تحتاج لدماء جديدة والقطع مع الماضي السيء لبعض المرشحين الذي سبقوا في تحمل مسؤولية المقاطعة، بدون نتيجة تذكر.

وتبقى مقاطعة أكدال الرياض، استثناءا، في المشهد السياسي بالرباط، بحيث ان الصراع يظل اقل اثارة من باقي المقاطعات، بحيث يناور الاستقلالي البوزيدي ضدا على التحالفات القائمة، من اجل الحصول على الرئاسة، رغم وجود غريم صعب، يتعلق الامر بكمال  العمراني، وكيل لائحة الاحرار بهذه المقاطعة.

وتنطلق، يومه الخميس وإلى غاية 25 من الشهر الجاري، جلسات انتخاب رؤساء ونواب وكتاب مجالس الجهات والجماعات.

موضوعات أخرى

23/10/2021 12:00

علاش العلاقات المغربية الإسبانية مزال واقفة ومابغاتش تزيد الكَدام؟.. هادي سوارتها السحرية اللي ماباغاش إسبانيا تستعملهم 

23/10/2021 11:00

الناس عيات من السعاية فـ طوبيسات طنجة.. كيطلعو و فـ الطريق كاملة وهوما كيسعاو فاص أفاص مع الركاب اللي كرهو الطوبيس واللي يجي منو