أنس العمري – كود///

منافسة كبيرة داخلها شركات فرنسية وصينية للفوز بالصفقات العمومية التي سيتم منحها في إطار بناء جزء الطريق السيار الرابط بين جرسيف والناظور، والذي تقدر تكلفته بنحو 7.4 مليار درهم على الأقل.

وتمكنت ثماني شركات فقط من اجتياز مرحلة التأهيل المسبق. وتأهلت المجموعة الفرنسية (NGE) فقط للقسم الأول، إلى جانب شركة (SGTM) وشريكتها الصينية (Sinohydro Bureau 5).

كما تأهلت شركة (GTR) وهي شركة تابعة لشركة (Colas) للقسم نفسه. وتأهلت مجموعة “شيانجيانج بيكسين” للطرق والجسور فقط إلى القسم الثالث، كما فعلت شركة الصين للطرق والجسور. وتأهلت شركة “سيتشوان” للنقل والإنشاءات إلى القسم الثالث، وكذلك “الكونسورتيوم” الصيني (CWE-FHCC).

ومن جانب الشركات المغربية، تأهلت الشركة المغربية “مجازين” إلى القسم الثاني. وهي الشركة الوحيدة التي حصلت على هذا التأهيل لهذا الجزء من المشروع.

يذكر أن أكثر من 14 شركة تنافست على الفوز بالمقطع الأول من الطريق السيار الرابط بين جرسيف والناظور.

وكانت وزارة التجهيز والماء طلقات مشروع لوطوروت جرسيف – الناظور، في شهر ماي الماضي، وهو ممول من طرف البنك الإفريقي للتنمية. وجرى تقسيم هذا المشروع إلى ثلاثة أقسام تمتد على طول إجمالي قدره 36 كيلومترا. ويتضمن إنشاء هذا القسم طريقا سريعا مزدوجا في كل اتجاه، وستة جسور، و46 منشأة هندسية، بالإضافة إلى تقاطع وتقاطع طرق.