الرئيسية > آش واقع > كثر من 5000 شخص و2000 طونوبيلة يوميا كيدوزو من باب سبتة.. والصبليون دايرين العصا فالرويضة للمسافرين المغاربة: كيتعاملو معانا خايب
22/05/2022 09:30 آش واقع

كثر من 5000 شخص و2000 طونوبيلة يوميا كيدوزو من باب سبتة.. والصبليون دايرين العصا فالرويضة للمسافرين المغاربة: كيتعاملو معانا خايب

كثر من 5000 شخص و2000 طونوبيلة يوميا كيدوزو من باب سبتة.. والصبليون دايرين العصا فالرويضة للمسافرين المغاربة: كيتعاملو معانا خايب

كود الفنيدق //

كشفت معطيات توصلت بها “گود” أن معبر سبتة، منذ فتحه منتصف ليلة الاثنين الثلاثاء الماضي، عرف عبور لعدد المسافرين في الاتجاهين بمعدل يومي يقدر بما يزيد عن 5000 شخص و 2000 سيارة ودراجة نارية.

العبور كيتم وفق التدابير الخاصة المنصوص عليها بين الحكومة المغربية ونظيرتها الإسبانية، الان أن سلطات مدريد دارت شي اجراءات مؤخرا كعات العائدين من سبتة المحتلة.

ففي الجانب المغربي سجل انسياببة كبيرة في حركة المسافرين سواء الراجلين او المتنقلين بالسيارات والدراجات حيث تعمل السلطات و التشكيلات الامنية و الجمركية المتواجدة بالمعبر على التسريع في عملية المراقبة والتأشير على الجوازات، وهذا ما عبر عنه عدد من الاشخاص الذين ولجوا عبر معبر باب سبتة، بفضل التاهيل واعادة الهيكلة والمعدات الحديثة التي عززت بها السلطات المغربية معبري سبتة.

و بالمقابل، فقد سجل منذ الاعلان عن فتح المعبر اكتظاظ كبير بالجانب الاسباني مما اجبر المسافرين للاصطفاف لساعات بطوابير طويلة جعلتهم يشتكون التأخر والتوقف وبطء الحركة وتعقيدات المسطرة من الحرس الاسباني لاجتياز المعبر وبطء كبير في العبور حسب ما يروج له، وهو ما يبين جليا من جهة ان المعبر يشكل متنفسا كبيرا للاجانب و للمغاربة المقيمين بمدينة سبتة المحتلة الراغبين في صلة الرحم مع عائلاتهم. ومن جهة اخرى توافد عديد من المغاربة المقيمين بالخارج عبره لقرب المسافة التي تربطهم بوطنهم.

ومع بطء حركة المرور لولوج المسافرين الى المغرب، اعلنت السلطات الإسبانية بالمدينة المحتلة اليوم السبت عودتها إلى فرض مرور السيارات الى مرٱب التسجيل وانتظار ورقة المرور، لتنظيم العملية من الجانب الاسباني حسب زعمهم. الا ان المتتبعين لهذا الشأن يرون ان هذا الاجراء التعسفي مرتبط بالعرقلة التي يسببها الجانب الاسباني للمسافرين وذلك لاجبارهم على الانتظار بالمراب الكبير وتأدية واجبات مالية به لتعويض خسائر الجهات المستثمرة به.

كما ان هذه العرقلة واجبار المسافرين للبقاء لساعات بهذا المراب تتجاوز الاربع ساعات احيانا، يجعلهم ينفقون مصاريف اضافية بالمدينة المحتلة ما يزيد في من اعبائهم خصوصا عندما يكونوا مصحوبين باطفال او باشخاص مسنين او مرضى.

موضوعات أخرى

24/06/2022 23:00

الأحرار دار بيان تحطات فيه النقاط على الحروف فأحداث مليلية الخطيرة.. تضامن مع الضحايا والجرحى وتنويه بمهنية القوات العمومية وتأكيد على الاعتزاز بالشراكة بين المغرب وإسبانيا