الرئيسية > تبركيك > كتقلب على المتفجرات.. طوبة خرجات تقاعد بعدما دوزات 5 سنين سربيس! – تصويرة و تغريدة
11/06/2021 04:00 تبركيك

كتقلب على المتفجرات.. طوبة خرجات تقاعد بعدما دوزات 5 سنين سربيس! – تصويرة و تغريدة

كتقلب على المتفجرات.. طوبة خرجات تقاعد بعدما دوزات 5 سنين سربيس! – تصويرة و تغريدة

وكالات //

طوبة مشهورة في كمبوديا، سميتها ماكَاوا (Magawa)، خرجات تقاعد من بعد 5 سنين ديال الخدمة. فهاد المدة نجحات أنها تلقى اكثر من 71 لغم و38 قنبولة في 5 سنين، وبداو الناس كايوصفوها بالبطلة.

ماكَاوا هي من أصل إفريقي (طنزانيا) وتم تدريبها على شم المتفجرات من طرف منظمة “APOPO” اللي خدامة فهاد المجال بين طنزانيا، أنكَولا و كمبوديا.

العام اللي فات، خدات هاد الطوبة ميدالية ذهبية على الدور ديالها البطولي حيت كاتعتق أرواح الناس، وفي 12 دقيقة كايقدر تقلب مساحة فيها 100 متر متربع، مقارنة مع الطوبات الأخرى اللي خاصها 20 دقيقة لنفس المساحة.

هاد الطوبات كتعتامد بالأساس على حاسة الشم باش كتلقى المتفجرات، وكيتم تدريبها على ذلك، و استعمال قدرات هاد الحيوانات في هاد النوع من العمليات الخطيرة هو معروف فـ كمبوديا منذ سنوات بحال عدد آخر من الدول.

وكيفما جا في تقرير ديال الأمم المتحدة فإن اكثر من 40 ألف شخص تعطبو ف الأجساد ديالهم بسباب الألغام الأرضية، داكشي علاش الخدمة اللي دارها هاد الحيوان كاتبقى عندها قيمة كبيرة خصوصا فـ المناطق اللي كاتعرف حروب و نزاعات أو اللي دازت منها قبل.

موضوعات أخرى

12/06/2021 11:30

بسباب كورونا.. السعودية فرضات يكون غير 60 ألف حاج هاد العام.. والوزير التوفيق لـ”كَود”: غادي نخرجو بيان ديالنا فهاد الموضوع

12/06/2021 10:00

هذ العام الغش فالباك على الجهد.. تلميذة فأوديو كتبكي حيت كَاع اللي معاها نقلو.. ونقابي لـ”كود”: الردع ماكافيش والمنظومة فاسدة.. ورئيس فيدرالية الآباء لـ”كود”: خاص توعية

12/06/2021 09:30

لمواجهة شباط ومنعو من الترشح.. قيادي استقلالي لـ”كَود”: حل فروع الحزب بفاس تقرر بإجماع أعضاء اللجنة التنفيذية وماكانش يمكن يبقا الوضع تما هكاك