الرئيسية > كود-تيفي > كان عندي قليب واحد. بالفيديو. فعملية نادرة اول شخص عندو جوج قلوبة فالعالم
21/02/2018 04:00 كود-تيفي

كان عندي قليب واحد. بالفيديو. فعملية نادرة اول شخص عندو جوج قلوبة فالعالم

كان عندي قليب واحد. بالفيديو. فعملية نادرة اول شخص عندو جوج قلوبة فالعالم

كود أسماء غربي///

حصل مريض في الهند على قلبين ينبضان داخل صدره في نفس الوقت، بعد أن اكتشف الأطباء في اللحظة الأخيرة، قبل إجراء عملية الزرع، أن قلب المتبرع أصغر بكثير من قلب المتلقي.

وكان المريض البالغ من العمر 56 عاماً، يعاني من المرحلة الأخيرة من فشل القلب، وتم نقله إلى مستشفى أبولو في مدينة حيدر أباد، حيث كان من المقرر أن يخضع لعملية زراعة قلب.

الدكتور كريشنا جوخالي أوضح أن حجم قلب المتبرع، وهو شاب في السابعة عشرة من العمر ميت دماغياً لا يزيد عن حجم قبضة اليد، في حين أن حجم قلب المريض يعادل حجم كرة صغيرة، ولم يكتشف الأطباء هذا التباين، إلا في اللحظة الأخيرة قبل العملية الجراحية.

ولم يكن هناك وقت للبحث عن متبرع آخر، لأن المريض كان في حالة حرجة، فقرر الأطباء الاحتفاظ بقلبه الأساسي، وزراعة القلب الجديد إلى جانبه، بدلاً من أن يحل محله، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

وتم ربط القلب المزروع مع القلب الأصلي، وبدأ القلبان يعملان سوياً في تناغم وانسجام، لضمان جريان الدم على نحو سلس في جميع أنحاء الجسم. وبدأ المريض بالتعافي، لكن الأطباء يؤكدون على ضرورة مراقبة حالته عن كثب، خوفاً من حدوث مضاعفات غير متوقعة بعد العملية.

موضوعات أخرى