الرئيسية > تبركيك > كازا كتنفس تحت الما والفيضانات حولات أحياء المدينة لأرخبيل من الجزر مابيناتهم حتى رابط من غير الما
07/01/2021 13:00 تبركيك

كازا كتنفس تحت الما والفيضانات حولات أحياء المدينة لأرخبيل من الجزر مابيناتهم حتى رابط من غير الما

كازا كتنفس تحت الما والفيضانات حولات أحياء المدينة  لأرخبيل من الجزر مابيناتهم حتى رابط من غير الما

هناء ابو علي – كود كازا ///

تحولت مدينة الدار البيضاء إلى أرخبيل من الجزر  لا رابط بين أحيائها سوى الماء،ولم يكن البيضاويون يعتقدون أن 33 ملم من التساقطات كافية لإغراق مدينة تطمح لان تصبح ذكية وبوابة للمال والاعمال.

في  أحياء بوشنتوف ، البلدية، بوجدور ، الإدريسية بتراب عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان،استعان المواطنون بأسطل بلاستيكية وبـ«الكراطات» في محاولة جماعية منهم لايقاف سيول مياه الامطار التي اقتحمت المنازل بشكل مفاجئ.

ويدرب ديوان في عين الشق،مازال السكان يحصون خسائرهم بعدما غمرت المياه ممتلكاتهم بينما تدخل رجال الوقاية المدنية لفك عزلة تسببت فيها السيول عن تجمعات سكنية عشوائية مثل دوار الطيبي وكاريان سيدي مسعود .

وبعمالة الحي الحسني توقفت صباح اليوم الخميس حركة السير بالكامل بشارع أم الربيع ، كما غمرت مياه الامطار درب النجمة ، واجتاحت السيول المستشفى الميداني المؤقت المخصص لعلاج مرضى كورونا ، لتتلف معدات طبية وأسرة طبية أصبحت خالية من المرضى.

كما توقفت ،صباح اليوم الخميس ، حركة سير القطارات بين محطة عين السبع والدار البيضاء المسافرين بعد أن غمرت السيول مجرى السكة الحديدية.

وفي الوقت الذي ارتفعت فيه أصوات قوية على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بفتح تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن هذه الخسائر الكارثية ،خرج  عبد العزيز العماري ،عمدة مدينة الدار البيضاء ليلقي باللوم على شركة«ليديك» الفرنسية المفوض لها تدبير قطاعات التطهير السائل والماء والكهرباء والانارة العمومية .

وأوضح العمدة في خروج إعلامي عبر موقع حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه ، أن شركة ليديك مُلزمة في إطار العقد الذي يربطها بمجموع الجماعات الترابية، باتخاذ جميع الترتيبات والتدابير، من أجل تصريف المياه الشتوية للشبكة بعد صيانتها، لاسيما أنها تتلقى باستمرار معلومات إخبارية من طرف مصالح الأرصاد الجوية بشأن التساقطات المطرية المرتقبة، مشددا على أنه من واجب الشركة القيام بأشغال الصيانة المطلوبة للشبكة، واتخاذ الاحتياطات الضرورية، عقب النشرات الإنذارية التي تُصدرها المديرية الوطنية للأرصاد الجوية.

وفي الوقت الذي اختار فيه عمدة الدار البيضاء الصعود إلى الحبل و إخلاء مسؤلية المجلس الجماعي ومجالس المقاطعات التي يرأس أغلبها منتخبون من حزب المصباح ، ارتفعت أصوات البيضاويين على مواقع التواصل الاجتماعي مطالبة العمدة واعضاء المكتب المسير لمجلس المدينة بتقديم استقالة جماعية والكشف عن الشركات المستفيدة من صفقات المناولة لاصلاح الطرقات والازقة ،خصوصا وأن هذه الشركات تترك وراءها أكواما من نفايات مواد البناء الصلبة التي تسربت مع السيول لقنوات تصريف مياه الامطار وأغلقتها بالكامل في العديد من المناطق .

إلى ذلك يتوقع أن ينعقد غدا الجمعة  اجتماع طارئ للجنة المرافق العمومية و الممتلكات والخدمات لمجلس المدينة بحضور شركة ” ليديك” المسؤولة عن ملف التطهير السائل و قنوات تصريف مياه الأمطار، لدراسة الوضعية والوقوف على مدى وفاء الشركة المفوض لها بالالتزامات المضمنة في عقد التدبير المفوض .

موضوعات أخرى

18/01/2021 13:30

واخا بغاو يجريو عليه من الحزب غيترشح للانتخابات. زيان لـ”كود”: المقاطعة ماعندها فايدة وأنا بغيت نترشح باش نصلح المغرب.. ومؤتمر الحركة التصحيحية غير لعب الدراري وهضرة دالحمام

18/01/2021 13:20

مشروع قانون النقابات.. الحكومة فتحاتو من جديد بعد “الصداع” اللي كان عليه وها علاش صيفطاتو للمجلس الاقتصادي والاجتماعي – وثيقة

18/01/2021 12:50

نايضة فنواحي بوذنيب بإقليم الراشيدية. بسباب ذبح وليّد عندو 3 سنين الناس ديال “قصر تازوكارت” خرجو فمسيرة احتجاجية غاضبة – فيديو

18/01/2021 12:20

الأساتذة ديال “المَاطْ” ما عاجبهومش الحال: التعليم بالتناوب موصلش للهدف وخاص ضروري إصدار الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية فأقرب وقت

18/01/2021 12:00

رئيس جمعية الريف الكبير لحقوق الانسان لـ”كَود”: ربط مليلية بالجزائر غير هضرة خاوية وها الكرونولوجيا ديال هاد القضية لّي كانت غاتكبر وطفيناها