الرئيسية > آش واقع > كاتب أمريكي: أوباما كان غادي يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء
23/02/2021 15:30 آش واقع

كاتب أمريكي: أوباما كان غادي يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء

كاتب أمريكي: أوباما كان غادي يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء

أسماء غربي-كود//

قال يوجين كونتروفيتش الأستاذ الجامعي الامريكي في كلية الحقوق” أنطونين سكاليا”  و الكاتب في مجلة نيوز ويك في مقال نشر مؤخرا أن خطوة ترامب بالاعتراف بالسيادة المغربية أمر جيد للمصالح الأمريكية في المنطقة.

ووصف  جون بولتون و جيمس بيكر بكونهما يدعمان دوما الحلول الفاشلة للنزاع و أنهما يريدان أن تبقى المنطقة دوما في مأزق ديبلوماسي وللأبد.وذلك على خلفية مقالتهما الأخيرة التي دعت بايدن للتراجع عن الموقف الأمريكي الجديد.

و أضاف :  “الاعتراف بالسيادة المغربية ليس خروجا جذريا عن السياسة الأمريكية السابقة. بل هو تطور  منطقي و حكيم لها. لم ترفض الولايات المتحدة مطلقًا المطالب المغربية الإقليمية ، وتحدثت بالفعل بشكل إيجابي عن الخطة التي قدمتها الرباط والتي من شأنها إبقاء الصحراء الغربية تحت سيادتها ولكن مع حكم ذاتي موسع”.

و قال:  “لقد أيد مسئولو وزارة الخارجية في إدارة بوش مفهوم الحكم الذاتي  تحت السيادة المغربية في بيان مشترك صدر عام 2013 مع العاهل المغربي بل إن الرئيس أوباما نفسه  قد صرح  ” لقد أوضحت الولايات المتحدة أن خطة الحكم الذاتي المغربية جادة وواقعية وذات مصداقية “.

وكشف الكاتب الأمريكي المذكور أن إدارة  أوباما كانت أيضا على وشك الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء: ” لقد كان الملف مطروحا على كل الإدارات الأمريكية منذ بداية الألفية”.

 

موضوعات أخرى

27/02/2021 10:20

نساو الاعتقالات وقمع الحراك فالدزاير.. سفير العسكر الجزائري فجنيف كيكذب على المنتظم الدولي حول وضعية حقوق الإنسان فالصحرا

27/02/2021 10:00

عصابة العسكر فالدزاير غير كيمحنو ف ريوسهم.. الجزائري على قلب واحد مع المغربي في قضاياه العادلة وماعمر تكون بيناتهم عداوة مهما دارو.. و التاريخ عامر دروس