الرئيسية > آش واقع > قيادي اتحادي لـ”كود”: غاندفعو بمقترح تعديل يهدف إلى احتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين
28/02/2021 15:00 آش واقع

قيادي اتحادي لـ”كود”: غاندفعو بمقترح تعديل يهدف إلى احتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين

قيادي اتحادي لـ”كود”: غاندفعو بمقترح تعديل يهدف إلى احتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين

هشام اعناجي ـ كود الرباط//

أكد قيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي، أن “حزبه يستعد لحسم الصيغة النهائية لمقترحات التعديلات بخصوص مشاريع القوانين الانتخابية، وهي المقترحات التي سيضعها في لجنة الداخلية بمجلس النواب يوم الاثنين أو الثلاثاء”.

وأوضح القيادي في المكتب السياسي لحزب الاتحاد، الذي رفض ذكر اسمه، لـ”كود” أن “التعديلات التي سيقدمها حزبه تشمل كذلك تعزيز تمثيلية الشباب، إلى جانب القاسم الانتخابي”.

وتابع المصدر نفسه لـ”كود” :”التوجه اللي كاين دبا هو أن بعض الاحزاب غاتقدم تعديلات فالقاسم الانتخابي، لكن الاحتساب غايكون مختلف بين الانتخابات التشريعية والجماعية”، موضحا :”بالنسبة للانتخابات التشريعية تقترح بعض الاحزاب احتساب القاسم على أساس المسجلين، أما بالنسبىة للانتخابات الجماعية تقترح هذه الاحزاب احتساب القاسم على الأصوات المعبر عنها مع تخفيض العتبة”.

لكن ذات القيادي غير متحمس لمقترح تعزيز “كوطا الشباب” لأن “التعديل يصعب أن يمر” وفق تعبيره، لأن “الداخلية سبق أن رفضت ذلك”.

احتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في الانتخابات البرلمانية، تعني تقليص مشاركة حزب البي جي دي في الانتخابات المقبلة، وخسارة الحزب لأزيد من 25 مقعد برلماني، وفق مصدر قيادي في الحزب.

سبق لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن هاجم زعماء الأحزاب السياسية الذين تقدموا بمقترح احتساب القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في الاستحقاقات المقبلة لسنة 2021.

القاسم الانتخابي على أساس المسجلين، يعني بلغة الأرقام أن البي جي دي غايفقد أكثر من 25 مقعد برلماني، في المقابل غادي يساعد أحزاب صغيرة دير فريق برلماني خصوصا الاتحاد الاشتراكي لي ولى مهدد من فقدان فريقه البرلماني.

موضوعات أخرى

21/04/2021 19:10

قضية الممثلين الدزايريين اللي مشدودين بسباب إهانة دراري مغاربة ف مراكش.. المتهمين خداو التنازل من عائلات الضحايا والملف دخل للمداولة