الرئيسية > آش واقع > قنصلية الأردن فالعيون واجدة شهرين هادي وكتساين موعد الافتتاح
02/03/2021 12:10 آش واقع

قنصلية الأردن فالعيون واجدة شهرين هادي وكتساين موعد الافتتاح

قنصلية الأردن فالعيون واجدة شهرين هادي وكتساين موعد الافتتاح

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

من المرتقب أن يُشرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الخميس 4 مارس على تدشين قنصلية المملكة الأردنية الهاشمية بمدينة العيون.

ومن المنتظر أن يحل وفد يضم ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مساء اليوم الثلاثاء بمدينة العيون لوضع اللمسات الاخيرة على مقر القنصلية بالحي الدبلوماسي في العيون، دون أن الكشف عن تاريخ التدشين الرسمي، وما إذا كان وزير الشؤون الخارجية الأردني، ايمن الصفدي، سيحضر حفل التدشين أم سيحضرها السفير أو ممثل حكومي آخر، وفقا لمصدر مطلع لـ “گود”.

وبات مقر القنصلية العامة الأردنية جاهزا في مدينة العيون منذ نحو شهرين، إذ تأجل تدشينها عدة مرات آخرها أواسط شهر فبراير الماضي، إذ يرجح ان أسباب التأجيل تتراوح بين إلتزامات الوزارات الوصية في البلدين، وكذا الوضعية المرتبطة بتفشي وباء كورونا.

وتعتمد وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج مقاربة خاصة في التعاطي مع مسألة القنصليات، خاصة تلك التابعة للدول الأفريقية، وذلك مخافة تشويش الجزائر عليها أو ممارسة ضعوط عليها، وذلك في ظل تجسيد نظام العسكر لعقيدة الكراهية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية.

ويتماهى موقف المملكة الأردنية الهاشمية بشكل كامل مع التصور المغربي، إذ تدعم جهارا نهارا سيادة المملكة المغربية على كامل صحرائها وكذا مساندتها لمبادرة الحكم الذاتي كأساس لحل النزاع الإقليمي، وهو الموقف المعبر عنه أيضا من طرف الملك عبد الله الثاني، في اتصال هاتفي أجراه بمعية بالملك محمد السادس، نونبر الماضي، عندما أعرب عن رغبة المملكة الأردنية في فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية.

موضوعات أخرى

21/04/2021 19:10

قضية الممثل الدزايري والمؤثر المغربي اللي مشدودين بسباب إهانة دراري مغاربة ف مراكش.. المتهمين خداو التنازل من عائلات الضحايا والملف دخل للمداولة