الرئيسية > آش واقع > قناة السويس اللي تسدات.. محاولات جديدة باش يفكو بلوكاج باطو “إيفر كَيفن EVER GIVEN” اللي تسبب ف خسائر كبيرة للتجارة العالمية
28/03/2021 10:30 آش واقع

قناة السويس اللي تسدات.. محاولات جديدة باش يفكو بلوكاج باطو “إيفر كَيفن EVER GIVEN” اللي تسبب ف خسائر كبيرة للتجارة العالمية

قناة السويس اللي تسدات.. محاولات جديدة باش يفكو بلوكاج باطو “إيفر كَيفن EVER GIVEN” اللي تسبب ف خسائر كبيرة للتجارة العالمية

وكالات //

الروينة فالعالم بسبب إغلاق قناة السويسي بعد حادثة انحراف باطو عامر سلعة “إيفر كَيفن EVER GIVEN” و اللي الطول ديالو فايت 400 متر، منذ ايام، مما تسبب في عرقلة أهم ممر للتجارة في العالم.

رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، قال لبارح السبت، بلي كاينا مجهودات كبيرة باش يخرجو الباطو “إيفر كَيفن” اللي مبلوكي القناة منذ ايام.

وأضاف ربيع أنه “يأمل ألا يكون من الضروري اللجوء إلى إخراج بعض الحاويات من السفينة -عددها 18 ألفا و 300 كونتونور- لتخفيف حمولتها، غير أن قوة الرياح تزيد من صعوبة إعادة تعويمها”.

قناة السويس هي واحد الممر مائي اصطناعي بمستوى البحر، ازدواجي المرور (كايدي و يجيب)، طول ديال الممر فيه 193 كيلومتر، كيدوزو من السفن الكبيرة ضمن مسارين في الوقت نفسه بين قارتي أوروبا وآسيا، وكيتعتبر أسرع ممر بحري بين القارتين.

وأشارت مصادر أخرى، حسب وكالات أنباء دولية، إلى أن مزيدا من الجهود من المقرر بذلها صباح اليوم الأحد، لكن تلك المصادر قالت إنه سيكون من الضروري إزالة المزيد من الرمال المحيطة بالسفينة من أجل إعادة تعويمها.

ورفعت الآليات والطراكسات ما يقارب 20 ألف طن من الرمال اللي مبلوكين المقدمة ديال السفينة.

وقالت شركة هولندية تعمل لتعويم السفينة إن من الممكن تحرير السفينة في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وقال بيتر بيردوفسكي المدير التنفيذي لشركة بوسكاليس (Boskalis) – الشركة الأم لشركة سميت سالفيج الهولندية التي جيء بها الأسبوع الماضي لتعزيز جهود هيئة قناة السويس لتعويم السفينة – إن قاطرات ثقيلة مجموع طاقاتها 400 طن ستصل هذا الأسبوع.

وأضاف أن المقدمة عالقة فعلا في الطبقة الرملية، لكن مؤخرة السفينة لم تندفع بالكامل في تلك الطبقة، وهو ما اعتبره أمرا إيجابيا يمكن استخدامه باعتباره أداة لتحرير السفينة.

وبحسب بيردوفسكي فإن رافعة برية ستصل خلال أيام، وهو ما يمكن أن يخفف حمولة “إيفر كَيفن”، وذلك من خلال إنزال حاويات، لكن خبراء حذروا من أن عملية من هذا النوع يمكن أن تكون معقدة وطويلة.

وشاركت 14 قاطرة حتى الآن في جهود إعادة تعويم السفينة “إيفر كَيفن”، على الرغم من أن بوسكاليس وسميت سالفيج حذرتا من أن استعمال قوة زائدة على الحد لقطر السفينة يمكن أن يلحق بها الضرر.

من جانبها، قالت مجموعة شحن الحاويات “CMAJM” أمس إنها قررت تحويل مسار بعض السفن لتدور حول رأس الرجاء الصالح بسبب تعليق حركة المرور في قناة السويس.

وقالت الشركة التي مقرها فرنسا، في تحديث على الإنترنت إنه سيتم مبدئيا تحويل مسار سفينتين، وأضافت أنها تدرس أيضا طرقا بحرية أو سككا حديدية أو مسارات جوية بديلة للبضائع التي لم يتم تحميلها بعد.

وتسبب جنوح سفينة كبيرة في تعطل الملاحة في قناة السويس، كما تسبب في أكبر أزمة مرورية للسفن في القناة منذ سنوات طويلة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة ويعطل حركة التجارة العالمية.

وقال محللون إن سفينة الحاويات التي جنحت في قناة السويس وأوقفت الملاحة ونقل البضائع عبر الممر المائي ستفرض ضغوطا على سلاسل الإمداد العالمية، وتزيد من تكاليف الشحن.

وأدى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل يضم أكثر من 300 سفينة كانت بصدد عبور القناة البالغ طولها 193 كيلومترا، ما تسبب بتأخير بالغ في عمليات تسليم النفط ومنتجات أخرى.

الأرقام كتقول بلي غير العام اللي فات دازت تقريبا 19 ألف سفينة من الممر المصري المعروف بقناة السويسي.

موضوعات أخرى

17/04/2021 21:00

رمضان وكونفينمون (الحلقة 3).. محمد الشوبي فحوار مع “كود”: الاحتجاج على التراويح مزايدة ونقاش سطحي والرسول وكان كيصلي فدارو.. وفالستينات كانو الناس كياكلو رمضان وماكيتسوق ليهم حد