الرئيسية > آش واقع > قمة العشرين. السعودية استضفات القمة لأول مرة.. وموجة من الدعوات للإفراج عن النشطاء المحتجزين عندها
21/11/2020 15:30 آش واقع

قمة العشرين. السعودية استضفات القمة لأول مرة.. وموجة من الدعوات للإفراج عن النشطاء المحتجزين عندها

قمة العشرين. السعودية استضفات القمة لأول مرة.. وموجة من الدعوات للإفراج عن النشطاء المحتجزين عندها

بي بي سي//

لأول مرة تستضيف دولة عربية قمة العشرين للاقتصاديات الرائدة في العالم. وبالرغم من اتساع جدول الأعمال، خاصة في ظل وباء كورونا، فقد طغت عليه أسئلة حول سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان.

وقلل وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، من شأن دعوات المقاطعة للقمة من مجموعات دولية في مجال حقوق الإنسان للإفراج عن النشطاء المحتجزين في السعودية. وقال الجبير لبي بي سي إن المملكة لن تسمح للناس بإلقاء محاضرات عليها.

وأرادت السعودية استغلال هذه المرحلة العالمية لعرض إصلاحاتها الاجتماعية والاقتصادية الواسعة النطاق. لكن دعوات المقاطعة من قبل جماعات حقوق الإنسان والبرلمان الأوروبي طغت على الأجواء. وتجددت نداءات الإفراج عن النشطاء المسجونين، ومن هؤلاء لجين الهذلول البالغة من العمر 31 عاما التي أمضت نحو ثلاث سنوات في سجن شديد الحراسة دون إدانة.

وقد تساعد القمة الافتراضية قادة العالم على تجنب هذه القضايا المحرجة إذ إن لديهم العديد من الأزمات الأخرى على جدول أعمالهم، بما في ذلك وباء كورونا القاتل وتبعاته الاقتصادية.

موضوعات أخرى

30/11/2020 10:00

واش نزهة الوافي كتحمل مسؤولية اعتداء البوليساريو على العيالات و الاطفال فباريس من طرف البوليساريو؟‎ منطق التجييش ونسف وقفات قانونية للبوليساريو فاوربا قرار ماشي عقلاني ولا حكيم وغادي يشوه قضيتنا العادلة. ايلى احتجو ناخدو رخصة ونديرو احتجاج اكبر

30/11/2020 09:45

محمد السادس حسم علاقتنا بفلسطين: مع اقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس وادعم بشكل كامل هذه الدولة وادعو لاحياء المفاوضات المباشرة

30/11/2020 09:00

ماحتارموش القانون بالعلالي.. البلوگر أمين ومراتو صوفيا دخلو لكازا من بعد حظر التجول واستغلو الحمل ديالها باش يكذبو على البوليس!