الرئيسية > آش واقع > قلق وتفاؤل وسط البزنيس مان المغاربة بشأن الوضع الاقتصادي فالمغرب
24/05/2023 17:30 آش واقع

قلق وتفاؤل وسط البزنيس مان المغاربة بشأن الوضع الاقتصادي فالمغرب

قلق وتفاؤل وسط البزنيس مان المغاربة بشأن الوضع الاقتصادي فالمغرب

أنس العمري -كود///

كاين قلق وسط رجال الأعمال المغاربة بشأن الوضع الاقتصادي يقابله تفاؤل بخصوص أداء مقاولاتهم على المستويين الفردي والمستقبلي، وهو ما عبروا عنه مستجوبين فأول بارومتر خاص بالظرفية الاقتصادية بالمملكة، والذي أطلق، في أبريل الماضي، من طرف “الباطرونا”.

وعرف البحث، الذي يدور حول 3 محاور وهي الوضع الاقتصادي والأداء الفردي، وكذا الاستثمار، والبحث والتطوير وآليات الدعم ومناخ الأعمال، مشاركة عينة مكونة من 1200 مقاول، موزعين على جميع جهات المغرب.

ويستشف من نتائجه حصول تدهور ملحوظ على مستوى السيولة النقدية للمقاولات المشاركة في البحث، وكذلك هبوط في مردوديتها الربحية بسبب تأثير أزمة كوفيد-19، مع إمكانية تسجيل تحسن طفيف متوقع خلال الأشهر الستة المقبلة. وعلى الرغم من هذه الصعوبات، يبدو أنه تمت المحافظة على توازن الوظائف.

وأكد أكثر من ثلث المستجوبون أنهم، للتأقلم مع هذا الوضع، لجأوا إلى الاستعانة بقروض ضمان أوكسيجين و(Relance)، فيما يواصل 65 في المائة منهم سداد قروضهم، مع وجود تأثير ملحوظ للرفع من سعر الفائدة الرئيسي، تم الشعور به على مستوى أسعار الفائدة.

وبالنسبة للوقعات الاستثمار، بينت نتائج البحث، التي نشرها الاتحاد العام لمقاولات المغرب على موقعه، أن 64 في المائة من المستجوبين يخططون للاستثمار في الاثني عشر شهرًا المقبلة، لكن 8 في المائة فقط من المشاريع سيفوق الاستثمار فيها 50 مليون درهم.

وعلى الرغم من هذه التوقعات، يضيف المصدر نفسه، لا يزال هناك نقص كبير في المعرفة ببرامج وآليات المواكبة عند الاستثمار، إذ أن 40 في المائة فقط من المشاركين يعرفون ميثاق الاستثمار وأقل من 23 في المائة يعرفون برنامج تطوير البحث والتطوير والابتكار.

أما فيما يرتبط بمناخ الأعمال، فأكد الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن التضخم يشكل أبرز مصادر قلق المستطلعين، زيادة على المنافسة غير العادلة من القطاع غير المهيكل، والضغط الضريبي، صعوبة الحصول على التمويل، وتكلفة العقارن مضيفا أن إزالة الكربون يعد من آخر التحديات التي اختارتها المقاولات، إذ اتخذت 34 في المائة فقط من المقاولات إجراءات لمواجهة هذا التحدي خلال الـ12 شهرا الماضية.

وأشار إلى نتائج هذا البارومتر الجديد تأتي لتثري خارطة طريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وتدعم ترافعاته خلال مناقشاته التي يقودها مع الدولة، وذلك بهدف تهيئة الظروف الملائمة لبروز مناخ أعمال موات للاستثمار وانتعاش اقتصادي سريع ومستدام.

 

موضوعات أخرى

04/03/2024 19:00

المغرب راه جنة ضريبية بالنسبة للمقاولين والشركات وصحاب المهن الحرة وجحيم ضريبي بالنسبة للموظفين ولي كتقطع ليهم الضريبة من المصدر.. أغلب فلوس المغاربة كاينة خارج البنوك وكيتداولوها المواطنين بيناتهم خارج الاقتصاد نوعا ما

04/03/2024 18:10

275  ألف درهم ساهمو بها الرجاويين فشراء التذاكر الافتراضية وتعطات كلها اللاعبين باش يتحفزو

04/03/2024 18:00

البرلماني السابق الفايق داز اليوم عند قاضي التحقيق مع خوه بتهم الاحتجاز والضرب والجرح والتهديد

04/03/2024 17:30

فضيحة وفاة أطفال عندهوم الكُونْصير ففاس.. القضاء يقرر استدعاء عائلات الضحايا للاستماع إليهم فالجلسة الجاية

04/03/2024 17:00

المفوض السامي لحقوق الإنسان هدم أطروحة الحرب اللي كتروج ليها البوليساريو ونظام العسكر فالصحرا

04/03/2024 16:30

مقرب من النعم لـ”كود”.. لخبار لي راجت على تنسيق ميارة وسعود باش ينسفو اتفاق ولد الرشيد مع بركة كتدخل فإطار ترويج الشائعات وحزب الاستقلال غادي فطريقو