الرئيسية > آش واقع > قلق بسباب التغيرات المناخية ومستقبل بحر البوران شمال المغرب
21/07/2021 20:30 آش واقع

قلق بسباب التغيرات المناخية ومستقبل بحر البوران شمال المغرب

قلق بسباب التغيرات المناخية ومستقبل بحر البوران شمال المغرب

كود- عن La Opinion de Malaga//

صدر هذ الاثنين كتاب بعنوان “بحر البوران: النظم البيئية والموارد البحرية”، لدار النشر Springer Publishing، وبتنسيق مع المعهد الإسباني لعلوم المحيطات (IEO)، هذ الكتاب كيشمل أحدث المعلومات العلمية على هذ البحر، باعتبارة الحوض الأكثر إنتاجية في البحر الأبيض المتوسط ​​كلو.

الكتاب عبارة عن خلاصة على أحدث المعارف العلمية فالجيولوجيا وعلوم المحيطات والتنوع البيولوجي ومصايد الأسماك فبحر البوران، وهو حصيلة أربع سنوات من البحث اللي داروه 133 عالم من ثمانية بلدان ومؤسسات مختلفة، مثل جامعة مالاكَا (UMA)، والمعهد الوطني المغربي لأبحاث الثروة السمكية.

وعلى هذشي، قال مؤلف الكتاب، خوسيه كارلوس بايز ، وهو باحث في مركز أوقيانوغرافي في مالاكَا (IEO، CSIC)، خلال عرض الكتاب إدارة الجامعة، بحضور المؤلفين المشاركين، ان الهدف الرئيسي من العمل هو حماية هذ البحر من التغيرات المناخية واحتلال السواحل.

وزاد: “العالم كيدوز من تغير عالمي كيأثر عاى بحر البوران وأنظمتو البيئية وسكانو، وفهذ السياق كاينة حاجة إلى دراسة معرفية قادرة على رصد التغيرات المناخية”.

ومكون الكتاب من  939 صفحة و336 رسم توضيحي، ومقسم ل4 أجزاء.

باقي التفاصيل هنا:

https://www.laopiniondemalaga.es/malaga/2021/07/20/preocupacion-futuro-mar-alboran-55250584.html

موضوعات أخرى

30/07/2021 20:30

قانون مزاولة الأجانب لمهنة الطب بدا تنزيلو بكري.. مذكرة وزارية لتنظيم الاستثمارات الأجنبية وقطع الطريق امام احتكار لوبيات المصحات الخاصة للاستثمارات فالصحة

30/07/2021 19:30

الجمعية الصحراوية طالبات المحكمة العليا فـ الصبليون تلغي قرار القاضي “بيدراث” بخصوص اتهامات ضد زعيم البوليساريو و إصدار مذكرة توقيف دولية فـ حقو