الرئيسية > ميديا وثقافة > قرار حكومي غريب..ها علاش طبع وتوزيع وبيع الصحف من غدا صعيب
25/05/2020 14:00 ميديا وثقافة

قرار حكومي غريب..ها علاش طبع وتوزيع وبيع الصحف من غدا صعيب

قرار حكومي غريب..ها علاش طبع وتوزيع وبيع الصحف من غدا صعيب

كود الرباط//

علمت “كود” من مصادر متطابقة أن عدد من الصحف اليومية والأسبوعية والمجلات الورقية مقدروش يرجعو يتوزعو من غذا لأسباب كثيرة، منها بالأساس الظروف الصعيبة ديال الطبع والنشر والتوزيع في ظل الاجراءات الاحترازية لي خداها المغرب فمحاربة الجايحة “كورونا”.

وكشف ذات المصادر أن عدد من الصحف سواء اليومية أو الأسبوعية عندها تحفظ من قرار وزير الثقافة والشباب والرياضة، بإمكانية طبع ونشر وتوزيع الصحف الورقية ابتداء من يوم الثلاثاء 26 ماي 2020.

وفي هذا الصدد، كشف  أمين بن شكري رئيس مجموعة Edito “سبريس، سوشبريس، ورق بريس”، بأن هناك صعوبات متعلقة بإعادة فتح الأكشاك ونقاط البيع، والتي من المحتمل أن تبقى مغلقة حتى 10 يونيو وهو التاريخ المقرر لنهاية الحجر الصحي. ما لم يصدر قرار إداري لفتح نقاط البيع التي صنفت من قبل السلطات كغير أساسية ومنها نقاط بيع الصحافة.

وبذلك هاد العملية عودة بيع الصح خصو قرار ديال الداخلية، حيث خاص جرد نقاط البيع المفتوحة وطنيا لأخذها بعين الاعتبار قبل مباشرة عمليات التوزيع.

من الصعوبات كذلك هو أن المقاهي تسدو واللي مزال ممعروفش امتى يرجعو مع العلم أن حجم مبيعات الصحف في المقاهم جد مهم وخاصة الجرائد “اليومية”.

الموزعين (سبريس، سوشبريس)، تفاجؤ بالقرار خصوصا وانهم داير خطط  كايتوقعو فيها استئناف تدريجي للنشر والطبع والتوزيع ابتداء من نهاية فترة الحجر الصحي المقررة في 10 يونيو على الساعة 6 مساء.

كاين صعوبات أخرى تتعلق بتأثير الاشتراكات التي يتم توزيعها مباشرة من خلال شبكة هاد الشركتين في نقاط البيع، لأنهم “معارفينش لحد الآن ما هو موقف المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة من السماح بتسليم الصحافة الورقية ،والسبب هو اعتماد عدد كبير منها على أسلوب “العمل عن بعد” من ناحية، وكذلك التدابير المتخذة للحد من تداول الورق داخل المؤسسات من ناحية أخرى”.

موضوعات أخرى

12/07/2020 13:00

شكون قرصن صفحة الفايس ديال هشام العلوي ولد عم الملك؟: لا ندري ما الهدف.. وتعليقات مسيئة لمحمد السادس ما حيدهاش باش دار تدوينتو