الرئيسية > آش واقع > قبل مناقشات مجلس الأمن. بوريطة ونظيرو الصيني بغاو يعززو علاقات البلدين
22/10/2020 18:20 آش واقع

قبل مناقشات مجلس الأمن. بوريطة ونظيرو الصيني بغاو يعززو علاقات البلدين

قبل مناقشات مجلس الأمن. بوريطة ونظيرو الصيني بغاو يعززو علاقات البلدين

الوالي الزاز كود العيون ////
[email protected]

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات هاتفية اليوم الخميس، جمعته بوزير الشؤون الخارجية الصيني، وانغ يي.

وإستعرض الجانبان المغربي والصيني العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بترقيتها وتعزيزها على ضوء المشاورات القائمة بين البلدين لتتبع مخرجات المحادثات الهاتفية التي جمعت الملك محمد السادس بالرئيس الصيني شي جينبينغ بتاريخ 31 غشت 2020، والتي همّت بالأساس تعزيز العلاقات الثنائية بناء على الإعلان المشترك بشأن الشراكة الاستراتيجية الموقع من قبل الملك والرئيس شي جينبينغ خلال الزيارة الملكية إلى بكين في ماي 2016، وتعزيز التعاون في جميع المجالات، ولا سيما الحوار السياسي والتعاون الاقتصادي والثقافي، ثم التعاون المستقبلي بين الجانبين في إطار مكافحة وباء كوفيد -19.

وخصص ناصر بوريطة ونظيره الصيني وانغ يي، جزءا من محادثاتها لتبادل وجهات النظر حول عديد القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك، وعلى رأسها قضية الصحراء والملف الليبي والوضع في مالي والشرق الأوسط.

وتستلهم الصين موقفا ضبابيا من ملف الصحراء، حيث عمدت على الإمتناع عن التصويت على عدة قرارات لمجلس الأمن الدولي بخصوص قضية الصحراء، نتيجة لرفضها التحكم الأمريكي فيه بصفتها حامل القلم، حيث تسعى المملكة المغربية جاهدا لتليين الموقف الصيني وتنسيقه ليتماشى ما أمكن مع الموقف المغربي منه أو توجيهها لاستلهام مبدأ الحياد فيه على الأقل.

موضوعات أخرى

03/12/2020 07:00

أكاديمة الرباط فارضة على مترشحي التعاقد يجيبو الإجازة قبل ما يخرجو النتائج وفئة كبيرة ماعندهاش.. مسؤول بالأكاديمة لـ”كود”: غنلقاو حل للناس اللي توفقو وماخداوهاش بسبب كورونا