الرئيسية > آش واقع > قبل رئاستها لمجلس الأمن فأكتوبر. الصحرا على راس أجندة تليفون بوريطة لوزير خارحية روسيا
12/09/2020 00:00 آش واقع

قبل رئاستها لمجلس الأمن فأكتوبر. الصحرا على راس أجندة تليفون بوريطة لوزير خارحية روسيا

قبل رئاستها لمجلس الأمن فأكتوبر. الصحرا على راس أجندة تليفون بوريطة لوزير خارحية روسيا

الوالي الزاز -كود- العيون ////

[email protected]

عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، مباحثات هاتفية بمعية وزير الشؤون الخارجية الروسي، سيركَي لافروف.

وتبادل الجانبان خلال مباحثاتهما وجهات النظر حول السبل الكفيلة بترقية العلاقات الثنائية المغربية- الروسية، وبحثا مسألة عقد النسخة الثامنة من اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني بين البلدين.

وقال بيان لوزارة الخارجية الروسية، أن الطرفين ناقشا مسألة زيارة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة لموسكو، دون الاعلان عن تاريخها.

ولم يفوت الجانبان في ذات المحادثات إستحضار جملة من المسائل ذات الإهتمام المشترك على غرار الملف الليبي ومالي والتسوية في الشرق الأوسط، فضلا عن قضية الصحراء الغربية التي تستأثر باهتمام الطرف الروسي، وتبحث عن لعب دور مهم فيه لمسر هيمنة الولايات المتحدة الأمربكية عليه.

وتأتي المحادثات الروسية المغربية أيضا في سياق السعي المغربي لبسط تصوره حول ملف الصحراء لروسيا التي سترأس مجلس الأمن الدولي في شهر أكتوبر المقبل موعد قرارا مجلس الأمن الدولي حول نزاع الصحراء، حيث تتوجس المملكة المغربية من تحركاتها ومطابقة تصورها لتصور الجزائر.

موضوعات أخرى