الرئيسية > آش واقع > قبل الجلسة ديال مجلس الأمن.. روسيا: خاص تعيين مبعوث أممي جديد لملف الصحرا وحل النزاع خاصو يكون بالوسائل السياسية
15/04/2021 10:50 آش واقع

قبل الجلسة ديال مجلس الأمن.. روسيا: خاص تعيين مبعوث أممي جديد لملف الصحرا وحل النزاع خاصو يكون بالوسائل السياسية

قبل الجلسة ديال مجلس الأمن.. روسيا: خاص تعيين مبعوث أممي جديد لملف الصحرا وحل النزاع خاصو يكون بالوسائل السياسية

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

أجرى نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية، سيرگي فيرشينين، مساء الأربعاء، 14 أبريل، مباحثات مطولة بمعية سفير المملكة المغربية في موسكو، لطفي بوشعرة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن اللقاء يأتي بطلب من السفير المغربي، حيث شكل مناسبة لتبادل معمق لوجهات النظر حول القضايا المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي، مع التركيز على مسألة تسوية ملف الصحراء.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية الروسية خلال اللقاء، أن الوصول لتسوية عادلة ومستدامة للنزاع لا يمكن أن  يتحقق إلا من خلال الوسائل السياسية على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، مشددة على وجوب وأهمية التعيين المبكر لمبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة، وإحراز تقدم في استئناف المفاوضات بين الطرفين، مضيفة في بيان لها أن الإجتماع شهد تقديم تقييمات عالية عامة لدور بعثة الأمم المتحدة في الصحراء “مينورسو” ومساهمتها في الإستقرار بالمنطقة.

ومن جانبه، شدد السفير المغربي، لطفي بوشعرة، على انخراط المملكة المغربية بشكل إيجابي في الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة للبحث عن حل سياسي عادل دائم ومقبول لنزاع الصحراء، وفقا لمبادرة الحكم الذاتي بإعتباره حلا جادا و ذو مصداقية، مؤكدا دعم المملكة لمساعي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو گوتيريس لتعيين مبعوث شخصي جديد له في المنطقة.

ويأتي الإجتماع الرفيع بين المملكة المغربية والخارجية الروسية قبل موعد جلسة مجلس الأمن الدولي حول الصحراء المقررة بتاربخ 21 أبريل الجاري، والتي سيقدم خلالها الأمين العام للأمم المتحدة، إحاطة حول مستجدات الملف وتطوراته بناء على توصيات قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2494 الصادر في أكتوبر الماضي.

وتسعى المملكة المغربية من خلال هذا اللقاء التخفيف من حدة لهجة روسيا فيما يخص نزاع الصحراء على مستوى مجلس الأمن الدولي، وتليين موقفها من النزاع، وذلك في ظل إمعانها في محاباة الجزائر وتصورها من هذا النزاع كردة فعل على تحكم الولايات المتحدة الأمريكية في الملف وإعترافها بسيادة المغرب على كامل صحرائه.

موضوعات أخرى

12/05/2021 00:00

رمضان وكونفينمون (الحلقة 27).. الممثل أمين الناجي فحوار مع “كود”: مازال عندنا نقص ف”السيتكوم”.. وحتى عمل فني مافيه إساءة غير اللي فيه الفز كيقفز