الرئيسية > آش واقع > قبل البيان الرسمي ديال كولر.. ها شنو غادي يكون فيه
22/03/2019 14:28 آش واقع

قبل البيان الرسمي ديال كولر.. ها شنو غادي يكون فيه

قبل البيان الرسمي ديال كولر.. ها شنو غادي يكون فيه

الوالي الزاز -كود- العيون//

يطل بعد قليل المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة هورست كولر عبر ندوة صحافية بقصر المؤتمرات في جنيف السويسرية لتلاوة البيان الرسمي له في اعقاب اشغال جولة جنيف 2.

البيان وحسب مصادر “كود ” استهله هورست كولر بالتذكير بأشغال جولة جنيف الثانية والاطراف الأربعة المشاركة بها. يعني المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا وذلك بناء على القرار الاممي رقم 2440.

المائدة المستديرة حسب البيان لي غادي يخرج بعد قليل فيه أنها كانت جرات وفق جو من الاحترام المتبادل واللطف.

الوفود رحبت بالزخم الجديد الذي أوجده اجتماع المائدة المستديرة الأول في ديسمبر من العام الماضي، والتزمت بمواصلة المشاركة في العملية بطريقة جادة ومحترمة.

الوفود أيضا وافقت على ضرورة بناء ثقة إضافية.

الوفود عقدت مناقشات متعمقة حول كيفية التوصل إلى حل سياسي مقبول للطرفين لمسألة ” الصحراء الغربية ” وخاصها تكون عملية وقابلة للتطبيق ودائمة تستند إلى حل توافقي وعادل ودائم ، مما يوفر تقرير المصير “لشعب الصحراء الغربية ” وفقًا لقرار مجلس الأمن 2440 (2018)، حسب البيان.

الوفود وافقات على مواصلة النقاش من أجل تحديد عناصر التقارب.

كان هناك إجماع على أن المغرب الكبير سيستفيد بشكل كبير من حل لمسألة ” الصحراء الغربية” حسب البيان . كما أدركت الوفود أن المنطقة تتحمل مسؤولية خاصة في المساهمة في حل.

رحبت الوفود بعزم المبعوث الشخصي على دعوتهم للاجتماع مرة أخرى بنفس التنسيق.

هادشي بطبيعة الحال ووفقا لمصادر “كود” مؤطر بحل حطو المغرب وهو الحكم الذاتي لي هو أصلا يتماشى مع محددات الواقعية والعملية والاستدامة والبرغماتية.

موضوعات أخرى