الرئيسية > آش واقع > قانون مالية 2020.. امينة ماء العينين: الأغلبية عطلات البرلمان والقانون باسم التوافق
12/07/2020 12:30 آش واقع

قانون مالية 2020.. امينة ماء العينين: الأغلبية عطلات البرلمان والقانون باسم التوافق

قانون مالية 2020.. امينة ماء العينين: الأغلبية عطلات البرلمان والقانون باسم التوافق

كود الرباط//

امينة ماء العينين البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، هاجمت الأغلبية لي كيتزعمها حزبها، وقال بأن طريقة باش تمت مناقشة مشروع قانون مالية تعديلي ضربات البرلمان وهمشاتو وضعفاتو.

ماء العينين قالت في تدوينة فايسبوكية :”لا أظن أن البرلمان المغربي عاش حالة إضعاف داخلي أكثر مما يعيشه الآن، حيث لم نعد نناقش العمق وإنما نطالب فقط بالتشبث بشكليات القانون، لأن الشكليات تصير أساسية في بعض لحظات التراجع”.

وأضافت :”لست أدري كيف يتوافق رؤساء الفرق على حصر مناقشة مشروع قانون المالية التعديلي داخل لجنة المالية وحدها علما أن هذا النقاش عرفته دواليب البرلمان كما تداولت بشأنه مختلف الفرق”.

بالنسبة للبرلمانية ماء العينين، كتقول :”واخا كاين ظرف خاص فرض اللجوء الى تعديل قانون المالية وأن الحاجة الى الاستعجال واضحة، غير أن تجاوز القانون وتعطيل أدوار البرلمان طوعا أمر غير محمود نهائيا”.

وتابعت :”ولست أفهم قبول المعارضة البرلمانية قبل الأغلبية بهذا الأمر بدعوى المصلحة الوطنية، في الوقت الذي تقتضي فيه المصلحة الوطنية تطبيق القانون واحترام أدوار المؤسسات في كل الظروف والسياقات”، موضحة  “توافقات رؤساء الفرق خارج النظام الداخلي وفرضها بمنطق غريب على عموم أعضاء البرلمان صارت ممارسة تحتاج الى طرح أسئلة حقيقية حول المشروعية”.

موضوعات أخرى