الرئيسية > آش واقع > ف تقرير لمندوبية التخطيط: ها الأسباب اللي صعبات على عائلات مغربية الاستفادة من رعاية صحية فظروف هاد الجايحة – أرقام
24/02/2021 09:20 آش واقع

ف تقرير لمندوبية التخطيط: ها الأسباب اللي صعبات على عائلات مغربية الاستفادة من رعاية صحية فظروف هاد الجايحة – أرقام

ف تقرير لمندوبية التخطيط: ها الأسباب اللي صعبات على عائلات مغربية الاستفادة من رعاية صحية فظروف هاد الجايحة – أرقام

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أنه من بين الأسباب المتعلقة بعدم قدرة الحصول على الرعاية الصحية، والتي ذكرتها الأسر بشكل متكرر هي الخوف من الإصابة بفيروس “كورونا”، ثم صعوبة الولوج (عدم توفر وسائل النقل، وبعد المسافة، وما إلى ذلك) ونقص الأموال. إلا أن نسب هذه الأسباب تختلف حسب نوع المرض.

وأوضحت المندوبية، في تقرير لها، أنه “لا تختلف نسب أسباب عدم الحصول على الرعاية الصحية حسب الجنس، حيث صرح 25.6 في المائة من الرجال و26,6 في المائة من النساء سبب “الخوف من العدوى”.

أما بالنسبة لسبب “الصعوبات في الولوج” (عدم توفر وسائل النقل، وبعد المسافة، وما إلى ذلك)، فقد بلغت هذه النسب 17,4 في المائة و17 في المائة على التوالي). وحسب وسط الإقامة، فإن نسبة أولئك الذين أجابوا “نقص في الأموال” (38,8 في المائة) في المناطق القروية أعلى من نظيرتها في المناطق الحضرية (31,7 في المائة).

أما فيما يخص صعوبات في الولوج، فقد تم تسجيل 26,6 في المائة و11,8 في المائة على التوالي. وفي المقابل أشار المستجوبين في تقرير أعدته المندوبية في الوسط الحضري إلى “الخوف من العدوى” يشكل أكبر : 31,4 في المائة مقابل 16,1 في المائة من المستجوبين الذين يعيشون في المناطق القروية.

موضوعات أخرى

21/04/2021 02:00

الجديد عند الشينوا.. مع الهوس اللي كاين بالمظهر خرجو تريكو كيبين بنادم مفورمي بعدما الغالبية غلاضو بسباب الحجر الصحي

20/04/2021 22:00

رمضان وكونفينمون (الحلقة 6).. الممثل عبد الصمد الغرفي فحوار مع “كود”: التراويح غير سنة ومافيها باس نبقاو فديورنا.. وكنطالبو الحكومة بفتح المسارح