الرئيسية > الزين والحداكة > في 8 مارس.. النساء مازال معندهمش حضور كافي  فالبرلمان
08/03/2019 15:00 الزين والحداكة

في 8 مارس.. النساء مازال معندهمش حضور كافي  فالبرلمان

في 8 مارس.. النساء مازال معندهمش حضور كافي  فالبرلمان

أنس العمري –كود///

النساء عندهم حضور وازن فالبرلمان. فبمناسبة 8 مارس، أميط اللثام عن أرقام تكشف عن تمثيلتهن في المؤسسة التشريعية. وتشير هذه الأرقام إلى أن عدد النساء المنتخبات في مجلس النواب يبلغ 81 نائبة من مجموع 395 بنسبة 20.5 في المائة، فيما انتخبت أربع نائبات ضمن مكتب المجلس، ورئيستي لجنتين دائمتين، بالإضافة إلى رئيسة مجموعة نيابية.

كما تؤكد أن نسبة النساء المنتخبات برسم اللائحة الوطنية للنساء والشباب بلغت نسبة 78 في المائة، ما يدل على أهمية التمييز الإيجابي الذي ينبغي استثماره من أجل بلوغ أهداف المناصفة، وفق ما أكده لحبيب المالكي، رئيس المجلس، في كلمة بالمناسبة. ولم تتجاوز نسبة المنتخبات برسم الدوائر المحلية 3.28 في المائة من مجموع المترشحات اللائي شكلت نسبتهن 30.66 في المائة من عدد المترشحين، بل وصلت نسبة هؤلاء المترشحات ممن وصلن إلى مستوى التعليم العالي أو أكملن دراستهن فيه إلى 94.44 في المائة، مبرزا أن “المعركة من أجل إِنصاف نساء المغرب مازالت متواصلة لأنها معركة فكر وممارسة ثقافية واجتماعية وتشريعية متواصلة”.

موضوعات أخرى

26/03/2019 11:28

ثمن بنعرفة. كورة الثلج دالاساتذة المتعاقدين غادية وتكبر والمجتمع غادي ويشعل. كيشوف فرانسا نايضة والجزاير شاعلة وهو حاصل مع بنعرفة وشي متخلفين باغيين يغيرو الدستور ويحيدو اهم فصولو الديموقراطية: تعيين رئيس الحكومة