الرئيسية > آش واقع > فيه مصالحة وطنية والحفاظ على حياة لمحابسية.. جمعية هيئات المحامين للمغرب: ها الفئات اللّي خاصها تستفد من العفو لتجديد مصالحة وطنية
30/03/2020 13:30 آش واقع

فيه مصالحة وطنية والحفاظ على حياة لمحابسية.. جمعية هيئات المحامين للمغرب: ها الفئات اللّي خاصها تستفد من العفو لتجديد مصالحة وطنية

فيه مصالحة وطنية والحفاظ على حياة لمحابسية.. جمعية هيئات المحامين للمغرب: ها الفئات اللّي خاصها تستفد من العفو لتجديد مصالحة وطنية

عمـر المزيـن – كود//

اليوم الإثنين كانت “كود” السباقة للكشف عن احتمال إطلاق سراح عدد من المعتقلين، وممكن يكون فيهوم ناصر الزفزافي وعدد من معتقلي حراك الريف. لكن هادشي ماشي رسمي.

أمس الأحد أصدرت جمعيات هيئات المحامين بالمغرب بلاغا حذرت فيها من كون السجون تعرف تواجد عدة أشخاص في فضاءات محدودة ولمدة طويلة، معتبرة أن تلك الأماكن فيها خطورة عالية جدا، سيما فهاد الفترة التي انتشر فيها وباء “كورونا” ف بلادنا.

ودعت الجمعية السلطات الحكومية والقضائية المعنية بإطلاق مسار جديد من المصالحة الوطنية ووقف جميع المحاكمات والمتابعات الجارية ضد نشطاء وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، والصحافيين والمدونيين وكتاب الرأي وكل المتابعين لأسباب سياسية.

كما شددت على ضرورة إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والحركات الاحتجاجية بما في ذلك حراك الريف وجرادة، داعيا الدولة إلى اتخاذ إجراءات ذات طابع إنساني تستهدف سجناء وسجينات الحق العام من خلال الإفراج عن بعض الفئات الهشة خصوصا، من أجل التخفيف من الاطتظاظ الذي تعرفه السجون.

هاد الفئات اللي اقترحات الجمعية المذكورة الإفراج عنها هم “المرضى الخاضعين للعلاج بالمصحات والمستشفيات”، والنساء اللواتي لهن أطفال صغار خارج السجن متكلف بهم وممن قضين نصف المدة من العقوبة، والجسينات والسجناء ممن لم يبق على نهائية عقوبتهم سوى 6 أشهر أو أقل.

كما اقترحت، في بلاغ لها، توصلت به “كود”، الإفراج عن الموضوعين رهن الاعتقال الاحتاطي في قضايا جنجية، مع تحويل عقوبة الحبس النافذ إلى حبس موقوف بالنسبة للأشخاص المحكومين ابتدائيا لمدة تقل عن ستة اشهر.

وأكدت أيضا على على أن هذه الإجراءات لا يجب أن تشمل السجناء المحكومين أو المتابعين في قضايا الاتجار في المخدرات والاعتداء على الأطقال والنساء والأصول ومرتكبي جرائم الاعتداء على الأشخاص والاستيلاء على المال العام.

موضوعات أخرى

28/05/2020 22:00

وزير الصحة حصل..كذب راسو: راني مقلتش بلي غادي نرجعو 300 من المغاربة العالقين اسبوعيا بمبادرة ملكية. ها الفيديو يا سيدي سمع انت اش قلتي =فيديو