الوالي الزاز -كود- العيون///

[email protected]

دار الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، محادثة هاتفية مع نظيره الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقالت الرئاسة الجزائرية، إن المكالمة الهاتفية بين تبون وولد الغزواتي، جدّد فيها الرئيس الجزائري تهانيه للرئيس الموريتاني بعد انضمام بلادو إلى منتدى الدول المصدرة للغاز.

وأضافت أن عبد المجيد تبون أطلع الرئيس الموريتاني على “اللقاء المغاربي الثلاثي الذي جمع رؤساء كل من الجزائر وتونس وليبيا عقب القمة السابعة، لمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي احتضنته الجزائر”، كما بحث أيضا، مع ولد الغزواني الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، مسائل وقضايا راهنة، ذات طابع إفريقي.

بحث المسائل والقضايا الراهنة اللي جات فبيان الرئاسة الجزائرية تشير لتبادل الجانبين وجهات النظر حول نزاع الصحراء اللي كيحطو نظام العسكر على رأس أولويات سياساتو الخارجية، علما بأن موقف البلدين معروف فظل اعتماد العسكر لمقاربة معادية للمملكة المغربية ووحدتها الترابية واستلهام موريتانيا لموقف مبني على الحياد ومبدأ “أنا جزء من الحل ماشي من الإشكال”.

الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني حاليا هو الرئيس ديال الاتحاد الأفريقي بعد تسميته في القمة الأفريقية الماضية بمباركة مغربية جزائرية، ولكن هاد المسؤولية كتخليه حذر جدا وكتسبب ليه حرج كبير فيما يخص نزاع الصحراء وتخليه متوجس من أنه يدير خطوة تشوش على علاقاتو مع المغرب أو الجزائر.