الرئيسية > آش واقع > فين مشات 200 مليار والتجهيزات الطبيبة لمواجهة “كورونا”..مضيان لـ”كود”: مطلوب من الحكومة تواصل وتعطينا مستجدات الحالة الوبائية بالمغرب
31/03/2020 13:30 آش واقع

فين مشات 200 مليار والتجهيزات الطبيبة لمواجهة “كورونا”..مضيان لـ”كود”: مطلوب من الحكومة تواصل وتعطينا مستجدات الحالة الوبائية بالمغرب

فين مشات 200 مليار والتجهيزات الطبيبة لمواجهة “كورونا”..مضيان لـ”كود”: مطلوب من الحكومة تواصل وتعطينا مستجدات الحالة الوبائية بالمغرب

كود الرباط//

طالب نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية (المعارضة)، في تصريح خص به “كود”، من الحكومة، أن تكشف عن كل المستجدات المتعلقة بالحالة الوبائية بالمغرب، سواء تعلق الأمر باقتناء تجهيزات طبية وأجهزة التنفس وكذا وضعية الأسرة والمستشفيات.

وقال مضيان لـ”كود” إنه :”مطلوب الآن من الحكومة من خلال وزارة الصحة أن يكون لديها تواصل مستمر حول كل المستجدات المتعلقة بالتجهيزات والحالات الوبائية”.

وشدد المتحدث على أنه “يقدر كثيرا المجهودات التي قامت بها الدولة ولكن حنا مطالبين باجراءات استباقية بخصوص اجراء الكشوفات عبر القيام بالتحليلات اللازمة كما فعل بعض الدول التي استطاعت.

وبخصوص الفيديوهات التي تم تسريبه التي اشتكت من سوء التغذية ونقص الاهتمام، قال مضيان :”مثل هذه السلوكات القليلة يجب القطع معها”، مضيفا “يجب ان يتمتع المريض بكافة حقوقه والحالة النفسية تعلب دور كبير”.

وطالب المسؤول الحزبي بالشفافية المطلقة في التعامل مع المبادرات بالمستشفيات وتجسيد قيم التضامن.

وكشف مضيان في ذات التصريح، أن ندوة الرؤساء التي عقدت بمجلس النواب يوم أمس، تطرقت إلى هذه المواضيع، منها ضرورة مراقبة العمل الحكومي فيما يخص تدبير جائحة “كورونا”.

وقال المتحدث :”نحن أمام امتحان خطير وعسير ولكن بفضل الاجراءات الاستباقية التي قامت بها الحكومة بتعليمات ملكية”، مضيفا :”نحتاج تنزيل مبادرات واجراءات سواء في مجال الطبي أو المجال الاجتماعي، وهذا الأخير لا بد ان تركز عليه الدولة”.

وتابع المصدر نفسه :”نحتاج لإجراءات آنية لأن الناس دخلت إلى منازلهم ولم تجد ما تأكل ويجب الدولة أن تلتفت إلى جميع الأفراد، مضيفا :”فئات كثيرة لا تتوفر على بطاقة راميد وفيهم العمال والمناومين وكاين ناس معارفينش راميد خصهم”.

وأكد المتحدث وجود اشكالات جديدة مثل انقضاء أجل بطاقة الرميد لبعض المواطنين وتوقف “كنوبس” من دعم الأشخاص الذين يعانون من أمراض السرطان”.

يشار إلى أن وزارة الاقتصاد والمالية، خصصت مبلغ 2 مليار درهم لتأهيل المنظومة الصحية من خلال شراء معدات طبية وأدوية، لمواجهة وباء “كورونا” في المرب.

وحسب بلاغ سابق للوزارة، فإن هذا المبلغ الذي تم سيتم أخذه من “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا کوفید-19″،  يشمل شراء المعدات الطبية ومعدات المستشفيات، منها 1000 سرير للإنعاش، 550 جهاز للتنفس، 100.000 عدة لأخذ العينات (kits de prelevements ) و100 ألف عدة للكشف (kits de test)، أجهزة الأشعة…)؛

إضافة إلى ذلك سيتم شراء الأدوية (المواد الصيدلانية والمواد الاستهلاكية الطبية والغازات الطبية…)، وتعزيز إمكانيات اشتغال وزارة الصحة (تعويضات لمهنيي الصحة، التعقيم والتنظيف والوقود..).

دبا كاينين شكايات كثيرة، وناس كتسول فين مشات هاد الاجهزة، واش وصلات ولا مزال، هنا برلمانيين هضرات معهم “كود” كيطالبو الحكومة تعطي اجوبة.

موضوعات أخرى