كود الرباط//

صفقات وزارة المهدي بنسعيد، كلها مثيرة، آخرها إلغاء صفقة غريبة من طرف الوزير، واللي كتعلق بطلب العروض رقم 10/2025، للي مخصص لإنجاز خدمات تنظيمية وفعاليات بمناسبة انعقاد الدورة الـ40 للمؤتمر الوزاري لوزراء الشباب والرياضة للدول الفرنكفونية CONFEJES المقرر تنظيمه بالمغرب سنة 2025.

وجاء القرار الصادر بتاريخ 2 يونيو 2025، موقعا من طرف مدير الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة عبد الواحد بن الحاج، نيابة عن الوزير، حيث أكد على إلغاء الصفقة بصفة رسمية استنادًا إلى مقتضيات الفقرة 2 من المادة 48 من مرسوم الصفقات العمومية دون تقديم أي مبررات علنية.

غرائب صفقات وزارة بنسعيد، تأكدت بلي كاينا شبهات كثيرة خصوصا، وأنه في ظرف قصير لا يتجاوز تسعة أشهر، ظفرت شركة ALIHAM AGENCY بثلاث صفقات عمومية متتالية أطلقتها وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الشباب، تتعلق كلها بإنتاج محتوى سمعي بصري وترويج إعلامي.

وتكشف وثائق رسمية اطلعت عليها “كود”، أن القيمة الإجمالية لهذه الصفقات بلغت ما مجموعه 5.694.000 درهم، ما يثير تساؤلات حول شروط المنافسة وتكرار الاستفادة من عقود عمومية من نفس الجهة.

صفقة 29/2024.. إنتاج مؤسساتي بـ2.5 مليون درهم

الصفقة الأولى التي حصلت عليها الشركة “الالهام” تعود إلى شتنبر 2024، تحت رقم 29/2024، وتتعلق بإنتاج أفلام مؤسساتية وكبسولات تواصلية لفائدة قطاع الشباب. وقد تنافست فيها 13 شركة من بينها أسماء معروفة في مجال الإنتاج والاتصال، غير أن لجنة فتح الأظرفة اختارت عرض “ALIHAM AGENCY” بقيمة 2.532.000 درهم باعتباره “الأكثر نفعًا والأفضل تقنيًا‘‘.

ووفق محضر اللجنة المؤرخ في 12 شتنبر 2024، فإن العرض كان الأقرب إلى السعر المرجعي المحدد في 2.539.535 درهم، متفوقا على شركات مثل Jamcha  وDigitalma  وPerle Conseil  وغيرها.

الصفققة 16/2025..ترويج إعلام  بـ1.08 مليون درهم

في أبريل 2025، فازت نفس الشركة بصفقة ثانية تحت رقم 16/2025، تتعلق بالترويج الإعلامي للأنشطة الرسمية للوزارة. وقد نافست في هذه الصفقة 6 شركات، منها Buinco وIrada Venture وUP Production، لكن لجنة التقييم أقصت بعضها بسبب بُعد العروض عن السعر المرجعي أو تحفظات تقنية، ومنحت الأفضلية لـ”ALIHAM AGENCY”.

بلغت قيمة العرض الفائز 1.080.000 درهم، أي أقل من السعر المرجعي (1.089.360 درهم)، ما اعتبرته اللجنة عرضًا متوازنًا يضمن الجودة والسعر المعقول.

الصفقة 19/2025..إنتاج محتوى جديد بـ2.08 مليون درهم

أما الصفقة الثالثة فجاءت في يونيو 2025، تحت رقم 19/2025، وهمّت إنتاج محتويات مؤسساتية ومرئية جديدة. وقد تنافست فيها 14 شركة، منها Elysium Communication، OB Com، Yadest، وPower Go.

وبعد دراسة العروض التقنية والمالية، اختير عرض “ALIHAM AGENCY” بقيمة 2.082.000 درهم، ليتم تفويضها للمرة الثالثة خلال أقل من سنة. وجاء في محضر اللجنة، المؤرخ في 3 يونيو 2025، أن العرض “هو الأكثر نفعًا والأقل تكلفة فعليًا، من حيث جودة الإنجاز مقارنة بالقيمة المقترحة‘‘.

وإن كانت كل المحاضر تؤكد احترام المساطر القانونية والإدارية، واعتماد بوابة الصفقات العمومية، إلا أن تكرار فوز نفس الشركة بثلاث صفقات متتالية من نفس القطاع وفي مجالات متشابهة يطرح تساؤلات حول مدى التنوع في العرض التنافسي، وفعالية معايير التقييم، خاصة في قطاع حساس مثل الشباب.

تجدر الإشارة إلى أن الشركات المنافسة المقصاة في مختلف الصفقات كانت تقدم عروضًا مالية أقل في بعض الأحيان، لكنها لم تُعتبر “الأكثر نفعًا” حسب تبريرات اللجان.

واش البرلمان غايدخل على الخط ويدير مهمة استطلاعية أو لجنة تقصي الحقائق؟

ومع كثرة الحديث عن الشفافية في تدبير المال العام، والنقاش السياسي حول الفراقشية، كيبان بلي المعارضة البرلمانية مقدراتش تفرض راسها وتخرج مهام استطلاعية حول الصفقات العمومية، خصوصا ف قطاعات بحال الثقافة والشباب وحتى الصحة والتعليم.

قطاع الشباب والثقافة كانت فيه ديما الفوضى، ولعل أبرز مثال هو صفقات المخيمات، وبالمناسبة المهمة الاستطلاعية حول المخيمات تم إقبارها، في ظروف عجيبة وكاين هضرة بلي البام عرقلها. وهنا كيطرح سؤال كبير واش البام تخلق باش يعرقل المهام الاستطلاعية ولجن التحقيق البرلمانية؟ شفنا هادشي ف الدقيق المدعم، ودبا مع المخيمات ويمكن حتى على دعم مستوردي الماشية وللي فيهم أكبر مستورد ولللي هو ولد زروال. واحد من أعيان البام.