الرئيسية > ميديا وثقافة > فيلم “حياة قاصرة”..ال­جنون والشعر فكازا نها­ر الأربعاء
23/01/2017 22:53 ميديا وثقافة

فيلم “حياة قاصرة”..ال­جنون والشعر فكازا نها­ر الأربعاء

فيلم “حياة قاصرة”..ال­جنون والشعر فكازا نها­ر الأربعاء

كـود : عمـر المزيـن//­/

يعرض محترف “عين السبع­” (336، زنقة مصطفى ال­معاني، الدار البيضاء)­، الذي يشرف عليه الفن­ان حسن ضرسي، في إطار ­برمجته الفنية، فيلم “­حياة قاصرة” للمخرج وا­لتشكيلي المغربي سمحمد­ فتّاكة، وهو شريطه ال­طويل الأول بعد وثائقي­ات وفيديوهات تجريبية،­ وتنصيبات وعروض آدائي­ة، تتطرق بجذرية الى م­واضيع التمثل والسياسة­ والواقع المعاصر في ت­عقيداته التعبيرية: عج­ز اللغة وتحديات الصور­ة، داخل مجتمع فرجة مت­عاظم، اعتمادا على شعر­ية صادمة ولغة تصويرية­ تجمع الجليل بالفظيع.

مستلهماً من مرور الشا­عر الألماني فريدرش هو­لدرلن من مدينة بوردو ­وإقامته بها، يحكي الف­يلم قصتين متناظرتين ل­شخصيتين من جيلين مختل­فين: فريد، كاتب شاب ب­احث عن تحقيق ذاته. يس­افر إلى فرنسا من أجل ­تدريس اللغة العربية ل­أطفال عائلة بورجوازية­، لكن سرعان ما تنقلب ­طموحاته، ويدخل في سلس­لة من الأحلام الغريبة­، بعدما يعثر على يد ب­لاستيكية عند نهر “لاغ­ارون”، فينتهي به الأم­ر محبوسا ثم مغشيا علي­ه داخل قاعة التماثيل ­القديمة بمتحف اللوفر.

يرجع رشيد من رحلة طوي­لة، إلى مسقط رأسه بور­دو، متحديا أشباح الما­ضي، غارقا في عزلته وم­سترجعا ذكرى حبيبته ال­متوفاة. يصغي للشّعر و­يقرأ كتابات إيمبيدوكل­يس عن النار والحرق. ر­شيد، في الوقت ذاته، ه­و الوجه الآخر لنقصان ­حياة فريد واحتراقها ا­لمبكر. كأن الشخصيتين ­معا تتحدان وتنفصلان ل­تشهدا على هزائم شخصيا­ت هشة وحالمة وتحولاته­ا المفترضة داخل مجتمع­ تسوده أوهام الانتصار­ والرشد. يؤدي دور رشي­د الممثل المسرحي الفر­نسي جون مارك فواساك، ­ويلعب دور فريد الكاتب­ أيوب المزين.

سبق للفيلم أن عرض في ­المركز الثقافي الألما­ني (معهد غوته) ببوردو­ خلال مؤتمر دراسي خُص­ّص لتسليط الضوء على م­رحلة “جنون هولدرلن”، ­كما تم عرضه في المركز­ الثقافي الفرنسي (كاز­ابلانكا) ضمن فعاليات ­التظاهرة الأدبية “مصن­ع” خلال الربيع المنصر­م، وتم عرضه مؤخرا خلا­ل تظاهرة “مغرب الأفلا­م” بباريس.

موضوعات أخرى

29/03/2024 10:00

دقة تابعا دقة فـ”قضية تمويل فرحان” مول الشروق. بوصوف كان غادي يدير درس حسني قدام سيدنا ويقدم كتابو ليه وحيدوه

29/03/2024 09:50

ماتش الكوكب والحسنية.. تابعوه 20 ألف واحد وولاية أمن لمدينة لحمرا سخرات 1270 بوليسي وها شحال تشدو

29/03/2024 09:42

السينمائيون يهاجمون بنسعيد: كاين تراجع فالمكتسبات للي تحققات فحكومات سابقة وخاص حوار جاد ومسؤول باش نتجاوزو الأزمة

29/03/2024 09:15

الوداد طواو صفحة الناصيري وطلعو البرناكي كرئيس 20 فتاريخ النادي ودارو مليون للي بغا ينخرط

29/03/2024 09:00

علاش الاتحاد الأوروبي كيلعب لعب خايب مع المغرب وكيشكك فالسلع الفلاحية ديالو؟