الرئيسية > ميديا وثقافة > فيستفال “كان” 2022 سالا.. و “مثلث الحزن” السويدي ربح طروفي ال”پالم دور”
28/05/2022 20:00 ميديا وثقافة

فيستفال “كان” 2022 سالا.. و “مثلث الحزن” السويدي ربح طروفي ال”پالم دور”

فيستفال “كان” 2022 سالا.. و “مثلث الحزن” السويدي ربح طروفي ال”پالم دور”

وكالات //

اختتم مهرجان كان السينمائي الدولي دورته 75 التي تنافس فيها 21 فيلما، ومنحت اللجنة التحكيمية التي يرأسها الممثل الفرنسي فنسان لاندون الفيلم السويدي “مثلث الحزن” (Triangle of Sadness) للمخرج روبن أوستلوند السعفة الذهبية وهي الثانية في مسيرته السينمائية.

وأوضح رئيس لجنة تحكيم لاندون أن اللجنة كلها صُدمت بهذا الفيلم الذي يتحدث عن زوجين يعملان في عروض الازياء يتلقيان دعوة على متن يخت فاخر يتعرض للغرق وتبدأ رحلة المتاعب للبقاء على قيد الحياة.

من جهته، قال مخرج العمل بعد تسلمه السعفة الذهبية “عندما بدأنا في صناعة هذا الفيلم عملنا بجهد كبير لفيلم يحبه جمهور السينما ويفكر في جوهر الفيلم شكرا لكل العاملين في الفيلم”.

كما منحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلمين هما “كلوز” (قريب) للمخرج لوكاس دونت وفيلم “نجوم الظهيرة” للمخرجة الفرنسية كلير دوني.

وفازت الايرانية زار أمير إبراهيمي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “العنكبوت المقدس” للمخرج الإيراني المعارض علي عباسي.

كذلك، فاز الممثل الكوري الجنوبي سونكَ كانغكَ بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “بروكر” للمخرج الياباني هيروكازو كوري-إيدا.

ومنحت اللجنة التحكيمية الجائزة الكبرى مناصفة بين فيلمي كلوس للمخرج البلجيكي لوكاس دانون والفرنسية كلير دينيس عن فيلمها “نجوم الظهيرة”.

وفاز بجائزة السيناريو المخرج السويدي وهو من اصول مصرية طارق صالح عن فيلمه ولد من الجنة.

أما جائزة الدورة ال75 ففاز بها الأخوين جون بيير ولوك داردان عن فيلمهما توري ولوكيتا .

كما فازت جينا كاميل عن فيلم “وور بوني” بالكاميرا الذهبية وهي مكافأة تُمنح للفيلم الأول.

موضوعات أخرى