كود الرباط//

توصلت “گـود” بفيديوهات كتوثق لظروف مزرية وسيئة يعيشها الحجاج المغاربة خلال أداء مناسك الحج، حيث يشتكي عدد من المغاربة المعتمرين من سوء الخدمات ناهيك عن غياب تواصل المسؤولين عن الوفد المغربي.

واشتكى بعض الحجاج المغاربة من غياب المسؤولين عن بعثة الحجاج المغاربة، بقيادة وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، متهمين إياهم بالتقصير في توفير الشروط اللازمة لإقامتهم، ومنحهم مأكولات قد تكون منتهية الصلاحية وخبز متعفن.

كما اشتكوا من التصرفات اللامسؤولة لشركات الأسفار رغم التكاليف المالية الباهظة التي دفعوها لأداء مناسك الحج، حيث أقاموا في مخيمات تفتقر إلى أبسط متطلبات الراحة والنظافة، وشبهها البعض بمخيمات “اللاجئين”.

واضطر عشرات الحجاج المغاربة حسب مصادر “گود” للبقاء في هذه المخيمات يومي الجمعة والسبت بعدما تخلت عنهم شركات الأسفار والبعثة الرسمية، وذلك تزامنا مع يوم التروية.

وأشاروا إلى أن الشركة السعودية المسؤولة عن إدارة المخيمات لم تلتزم بتوفير الخيام المطلوبة، ما أدى إلى تشتيت الحجاج وإحداث حالة من الفوضى بينهم.

واشتكى الحجاج المغاربة غياب ممثلي البعثة الرسمية المغربية، خصوصا في مشعر منى، بالإضافة إلى نقص المطوفين، مما تسبب في صعوبة أداء بعض المناسك بشكل صحيح، وتأخر بعض الحجاج أو ضياعهم بعد انقطاع الاتصال بالمنظمين.